أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

يشكل السوريون معظمهم.. قرار يلزم الحكومة الهولندية بتحسين شروط استقبال اللاجئين

by Athr Press B

أصدرت محكمة هولندية قراراً يلّزم حكومة البلاد بتحسين ظروف وشروط استقبال طالبي اللجوء، الذين يشكل السوريون معظمهم في هولندا بشكل فوري، معتبرة أن الظروف الحالية “لا تفِ بالمعايير الدولية”.

ووفقاً لموقع “مهاجر نيوز”، فإن المحكمة طالبت الحكومة الهولندية بضرورة إيجاد أماكن إيواء لطالبي اللجوء، تتوفر فيها البنى التحتية الكافية ضمن “فترة زمنية” قصيرة.

وجاء القرار على خلّفية رفع منظمة “المجلس الهولندي للاجئين” قضية أمام المحاكم ضد الحكومة، بشأن ظروف استقبال المهاجرين وطالبي اللجوء في البلاد، وفق موقع “مهاجر نيوز”.

وكان عدد طالبي اللجوء الذين ينتظرون إجراءات البت بطلباتهم في هولندا ارتفع إلى ما يزيد على 29 ألف شخصاً، غالبيتهم من السوريين، وسط حديث مسؤولي الهجرة عن وقتٍ طويل للانتظار.

وفي وقتٍ سابق، قالت متحدثة باسم “دائرة الهجرة والتجنيس” الهولندية: “هناك عدد كبير من طالبي اللجوء من سوريا وتركيا واليمن مقابل عدد قليل من الموظفين”، مضيفةً: أن هناك طلبات لجوء من عام 2021 يتعيّن اتخاذ قرار بشأنها”.

من جهةٍ ثانية، هاجم نواب هولنديون ومتطرفون قبل أيام، اللاجئين السوريين في هولندا، عُقب نشرهم مقاطع مصورة عن حياتهم اليومية على متن سفينة خصصت لتكون مركز لجوء مؤقت، مطالبين بإغلاق أبواب البلاد أمام اللاجئين.

وقال حزب “منتدى الديمقراطية” اليميني المتطرف: إن وصول 160 ألف لاجئ إلى هولندا، يعني ضغوطاً غير مسبوقة على سوق الإسكان والثقافة، مطالباً بإغلاق الحدود أمام اللاجئين.

وتشهد هولندا منذ أشهر أزمة لجوء متصاعدة، وسط مطالب بإغلاق نظام اللجوء وتشديد مراقبة الحدود ومناقشة إرسال اللاجئين إلى جزر الكاريبي أو الاعتماد على دولة ثالثة كما حصل في بريطانيا والدنمارك، ووصلت أزمة اللجوء هذه إلى حد نوم بعض طالبي اللجوء على الكراسي ووضع آخرين في خيام.

كما شهدت الأشهر الماضية إضرابات عدة عن الطعام في مراكز الإيواء قام بها اللاجئون، معظمهم من السوريين لبطء إجراءات اللجوء وفترات الانتظار الطويلة في مراكز الإيواء، وفق موقع “جيلديرلاندر” الهولندي.

واستقبلت هولندا منذ بداية العام الحالي ما يزيد على 13 ألف لاجئ سوري، كما كانت غالبية من تقدموا بطلب لجوء في البلاد في الربع الثاني من عام 2022 من السوريين، إذ بلغ عددهم بالمجمل 2260، وفقاً لصحيفة “التلغراف” الهولندية.

أثر برس

اقرأ أيضاً