أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

يرجّح أن يكون 5400 ل.س.. محروقات لـ “أثر”: سيتم توحيد سعر ليتر المازوت الصناعي

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكّد مصدر مطّلع في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات) في تصريح لـ “أثر برس” وجود تعديل مرتقب سيُعلن قريباً لتوحيد سعر ليتر المازوت الصناعي في سوريا، وذلك بعد رفع سعر ليتر المازوت المباع من شركة “محروقات” للصناعيين مع سعر الشركات الخاصة المستوردة للفيول، مرجحاً أن يكون السعر الجديد لليتر الواحد هو 5400 ل.س.

وأشار المصدر إلى أنّ قرار تعديل السعر، سيتم إعلانه بناء على مناقشات عديدة جرت سابقاً توقفت عن مشكلة وجود سعرين للمادة في السوق وهي السعر الأول وهو 3000 ل.س لكل ليتر يباع عن طريق الشركة، وسعر آخر وهو 5400 ل.س للتر المباع عن طريق الشركات الخاصة التي تستورد الفيول وتبيع المادة للصناعيين كشركة (BS) على سبيل المثال، لافتاً إلى أنّ المناقشات خلصت إلى حل وحيد وهو ضرورة توحيد سعر المادة.

وعن الأسباب التي دفعت الحكومة حالياً إلى توحيد سعر المازوت الصناعي، أرجع المصدر ذلك، إلى وجود مشكلتين أساسيتين الأولى هي أنّ وجود سعرين قد يفتح باب للمتاجرة بالمادة في السوق المحلية، والثانية أنّه لا يجوز أن تأخذ منشآت صناعية بسعر مخفّض، وهناك منشآت صناعية أخرى تشتري بسعر أعلى، ما سيجعل التكلفة الإنتاجية متباينة بين المنشآت الصناعية.

وفي 5 كانون الأول 2022، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بناء على توصية اللجنة الاقتصادية، قراراً تضمن تحديد سعر جديد للمازوت الذي يباع للفعاليات الاقتصادية وهو ما يباع عن طريق شركة B.S، وحددت حينها بـ (5400 ل.س) لكل ليتر متضمناً عمولة المحروقات.

وبررت الوزارة حينها سبب خلق هذا السعر الجديد، كون الحكومة استطاعت حينها، تأمين كميات إضافية مستوردة وطرحتها بناء على الكلفة لكي ترفد ما هو موجود في ظل نقص المشتقات النفطية التي كانت تمر بها البلاد آنذاك.

وسبق وأن رفعت الوزارة في أيار 2022، سعر المازوت للفعاليات الصناعية والتجارية إلى 2500 ل. س. ثم عادت ورفعت سعر المادة من جديد في 13 كانون الأول 2022 إلى 3000 ل.س.

قصي المحمد

اقرأ أيضاً