أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وول ستريت جورنال: بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين رداً على مقاضاة صينيين

by Athr Press R

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية يوم السبت أن الحكومة الصينية حذرت واشنطن من أنها قد تحتجز أمريكيين في الصين، رداً على ملاحقة وزارة العدل الأمريكية باحثين صينيين منتسبين للجيش الصيني.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة، إن مسؤولين صينيين وجهوا تحذيرات متكررة بهذا الشأن لمسؤولي الحكومة الأمريكية عبر قنوات متعددة.

وكانت مذكرة إرشادية لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 14 سبتمبر حذرت من السفر إلى الصين مدعيةً أن حكومة بكين تطبق الاحتجاز التعسفي وحظر المغادرة مع المواطنين الأمريكيين وغيرهم “لاكتساب ميزة في التفاوض أمام حكومات أجنبية”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه اتهامات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصين بتنفيذ عمليات إلكترونية وتجسس ضمن إستراتيجية تسعى من خلالها لتحل محل الولايات المتحدة كأكبر قوة مالية وعسكرية في العالم، إلا أن الصين من جهتها تنفي هذه الاتهامات.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قالت في يوليو إن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ألقى القبض على ثلاثة مواطنين صينيين لإخفائهم عضويتهم في الجيش الصيني حين تقدموا للحصول على تأشيرات لإجراء أبحاث في مؤسسات تعليمية أمريكية.

وقالت الولايات المتحدة في الشهر الماضي إنها ألغت تأشيرات أكثر من ألف مواطن صيني بموجب قرار رئاسي يمنع دخول طلاب وباحثين يصنفون بأنهم خطر على الأمن، وذلك في إجراء وصفته بكين بأنه انتهاك لحقوق الإنسان.

أثر برس

اقرأ أيضاً