أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وفد تركي معارض يعرب من بيروت عن إعجابه بسياسة لبنان بملف اللاجئين السوريين

by Athr Press Z

وصل وفد من “الحزب الديمقراطي التركي المعارض” إلى لبنان في إطار جولة شرق أوسطية له، وبحث ملف اللاجئين السوريين الذي يعد ملفاً مشتركاً بين البلدين، واطلع على سياسة لبنان بخصوص هذا الملف.

وبحسب موقع “Tele1” التركي فإن الوفد المكوّن من من نائب رئيس الحزب الديمقراطي إيلي أكسوي، وحسن كان أكاي، وكبير مستشاري الرئيس يالتشين تازي، وفي اليوم الأول من الزيارة التي بدأت على مدى ثلاثة أيام في العاصمة بيروت، التقى الوفد بوزير الهجرة في الجمهورية اللبنانية عصام شرف الدين، وتلقى معلومات عن سياسات اللاجئين في الدولة اللبنانية.
وقال وفد “الحزب الديمقراطي”: “إن الاجتماع كان مثمراً للطرفين”، وأشار إلى أن الحكومة اللبنانية ناجحة في سياساتها الخاصة باللاجئين.

والتقى الوفد أيضاً بمسؤول حزب “التيار الوطني الحر” ريمون طربيه، والوفد المرافق له في مقر الحزب، والتقى أخيراً سفير الجمهورية العربية السورية في بيروت علي عبد الكريم في مقر الحزب، بمقر السفارة بعد المحادثات، وقال أكسوي: “نظن أن المشاكل المشتركة للدول ذات الخلفية التاريخية والثقافية المشتركة سيتم حلها بالتشاور”.

وفي أواخر تشرين الأول الفائت عاد من لبنان دفعات من اللاجئين السوريين، وذلك بعدما أعلن مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وعاد دفعتين من اللاجئين عبر ثلاث نقاط حدودية على الأقل.

يشار إلى أن زيارة الحزب التركي المعارض إلى لبنان وبحث ملف اللاجئين السوريين، تتزامن مع تزايد الضغوطات الداخلية التركية على حكومة البلاد بسبب ملف اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، التي دفعت أردوغان إلى حسم هذا الملف قبل الانتخابات الرئاسية التركية في حزيران 2023.

أثر برس 

اقرأ أيضاً