أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

وفد أممي يتفقد أضرار الزلزال في إدلب.. ونداء طارئ لجمع نحو 400 مليون دولاراً لمساعدة المتضررين في سوريا

by Athr Press A

دخل وفد من الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إلى مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في شمال غرب سوريا للمرة الأولى منذ الزلزال المدمّر لتقييم الأضرار، على حين أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، نداءً طارئاً لجمع نحو 400 مليون دولاراً لمساعدة نحو 9 ملايين متضرر من الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

وعبر الوفد من تركيا إلى محافظة إدلب من معبر “باب الهوى”، ثم توجّه إلى مركز تابع لبرنامج الأغذية العالمي في مدينة سرمدا، حيث عقد اجتماعاً مع ممثلين عن منظمات إنسانية وإغاثية محلية”، وفقاً لما نقلته “وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في سوريا كين كروسلي في إيجاز صحفي في جنيف، إنّ “بعثة من وكالات متعدّدة توجهت هذا الصباح من الجانب التركي”، موضحاً أنها “مهمة تقييم إلى حدّ كبير”.

وتضمّ البعثة المنظمة من مكتب الأمم المتحدة للتقييم والتنسيق في حالات الكوارث كلاً من نائب المنسّق الإقليمي للشؤون الإنسانية دايفيد كاردن ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تركيا سانجانا غازي.

ودخلت، اليوم، أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة عبر معبر “باب السلامة” الحدودي بين تركيا ومناطق سيطرة الفصائل المسلحة شمال سوريا.

وتضم القافلة المقدمّة من المنظمة الدولية للهجرة 11 شاحنة مساعدات استجابة لاحتياجات المنطقة المتضررة بشدة من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومركزه في جنوبي تركيا، متسبباً في مقتل ما يزيد عن 35 ألف شخص في البلدين، نحو 3600 منهم في سوريا.

وقال بول ديلون، المتحدّث باسم المنظمة لـ“وكالة الصحافة الفرنسية” في جنيف: إن “الشاحنات تحمل مساعدات إنسانية أساسية، بما في ذلك مستلزمات إيواء وفرش وبطانيات وسجاد”.

ويربط معبر “باب السلامة” تركيا بريف حلب الشمالي، حيث يقطن نحو 1.1 مليون شخصاً في مناطق سيطرة فصائل أنقرة.

من جهته، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء نداءً طارئاً لجمع نحو 400 مليون دولاراً لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.

وقال للصحافيين: “اليوم أُعلن أن الأمم المتحدة تطلق نداءً إنسانياً لجمع 397 مليون دولاراً للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سوريا، ستغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر”، لافتًا إلى أن “المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا”.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة قدّرت عدد المتضررين من الزلزال المدمر في سوريا بنحو 9 ملايين شخص.

أثر برس

اقرأ أيضاً