أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر ناهز الـ 78 عاما

by Athr Press N

توفي المخرج السوري علاء الدين كوكش ليل الأحد عن عمر يناهز 78 عاماً في دمشق، بعد رحلة طويلة في عالم الفن قدم خلالها العديد من الأعمال في المسرح والسينما والتلفزيون.

امتدت مسيرة الراحل على مدار أكثر من أربعين عاماً، أخرج خلالها الكثير من المسلسلات منها “حارة القصر” عام 1970،” أسعد الوراق” عام 1975، “أبو كامل”، “حي المزار”، ”حكايا الليل والنهار”، “رجال العز”، وغيرها الكثير.

كما كتب وأخرج ثلاثة أفلام تلفزيونية هي “لا” و “لن ترحل” و”القلب يحكم أحياناً”، والعديد من الأعمال المسرحية، ومن المسرحيات التي أخرجها “الفيل يا ملك الزمان” للكاتب سعد الله ونوس، و “حفلة سمر من أجل 5 حزيران” وغيرهما.

ودرس المخرج الراحل في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية في جامعة دمشق في مطلع الستينيات من القرن الفائت في الفترة نفسها التي اجتذبه فيها التلفزيون في سورية فالتحق للعمل به منذ الأعوام الأولى لانطلاقته، ثم أوفد إلى ألمانيا، حيث اتبع دورة في الإخراج التلفزيوني عام 1966.

وحاز على شهادة تقدير من مهرجان دمشق السينمائي التاسع عن دوره التمثيلي في فيلم (المتبقي) للمخرج الإيراني سيف الله داد، الذي صور في سوريا عام 1995.

يشار إلى أن المخرج الراحل تزوج من الفنانة ملك سكر وأنجب منها ابنتهما الممثلة سمر كوكش.

أثر برس

اقرأ أيضاً