أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

وفاة الفنان سامي كلارك.. “غرندايزر” لم يعد قادراً على الطيران!

by Athr Press G

رصد|| أثر برس توفي صباح اليوم الأحد الفنان اللبناني سامي حبيقة، المعروف باسم “سامي كلارك”، عن عمر يناهز 73 عاماً في العاصمة بيروت.

حيث فارق كلارك الحياة في في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالَج بسبب مشكلة في القلب.

كلارك من مواليد 1948 من منطقة المتن في شمال بيروت من قرية ضهور الشوير، انطلق في مجال الموسيقى في أواخر ستينات القرن الماضي بعد سنوات قليلة من التحاقه بكلية الحقوق.

وانطلق في بداية مسيرته في الأغنية الغربية، ونجح في تحقيق شهرة خصوصاً بفضل تعاونه مع المؤلف الموسيقي الياس الرحباني الذي منحه فرصة المشاركة في مهرجانات عالمية عدة.

ويعود انتشار سامي كلارك القوي في العالم العربي لغنائه شارات مسلسلات كرتونية حققت نجاحاً كبيراً في ثمانينات القرن الماضي ولا تزال تتردد حتى اليوم، أبرزها “غريندايزر” الذي غنى له أغنية المقدمة والنهاية، و”جزيرة الكنز” إضافة إلى بعض الإعلانات.

وفي رصيده مئات الأغنيات تنوعت بين أنماط مختلفة منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها “آه على هالأيام، وقومي تنرقص يا صبية، وقلتيلي ووعدتيني”، كما غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية.

كما كان كلارك من أوائل الذين خاضوا غمار الأغنية المصورة في بدايات انتشار التلفزيون في العالم العربي، وقدم للمكتبة الموسيقية مئات الأغنيات حقق بعضها نجاحاً كبيراً خصوصاً في ثمانينات القرن العشرين.

وكان الفنان الراحل قد قام في السنوات الأخيرة بتشكيل ثلاثي موسيقي غنائي مع الفنانين عبده منذر، والأمير الصغير، حمل اسم “golden age – العصر الذهبي”، وأحيوا العديد من الحفلات وشاركوا في مهرجانات، وكانت لهم تسجيلات خاصة منها 6 ترانيم ميلادية.

الجدير بالذكر أن كلارك حتى الأسابيع القليلة الماضية بقي يحضّر لأعمال فنية جديدة، بينها إعلانه نهاية العام الماضي عن الإعداد لنسخة جديدة من أغنية الشارة لمسلسل “غريندايزر” مع فرقة سمفونية من بولندا بإشراف الملحن الإماراتي ايهاب درويش.

اقرأ أيضاً