أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وصول 200 بقرة من إيران إلى سوريا “جواً”.. مصادر “أثر”: ستصل رحلتين كل أسبوع

by Athr Press G

خاص || أثر برس استلمت منشأة “مبقرة زاهد” في طرطوس اليوم، 97 رأس من الأبقار “البكاكير الحوامل” وهي الدفعة الثانية المقرر وصولها تباعاً من إيران، وذلك بعد أن كانت استلمت مؤخراً الدفعة الأولى وهي 100 رأس، بهدف تعويض القطيع وتطوير الثروة الحيوانية في سوريا.

وقال المدير الإداري في الشركة المشغّلة لمبقرة زاهد محمد الخيّاط لـ”أثر”: إن استيراد الأبقار يأتي انعكاساً للقانون رقم 8 الصادر في 23 أيار الحالي، القاضي بإعفاء عملية استيراد الأبقار من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، في ظل حاجة سوريا لترميم القطيع وزيادة عدده بعد تراجعه الملحوظ بسبب الحرب، مبيناً أنه بالتزامن مع هذه العملية، تستدرج المؤسسة العامة للمباقر عروضاً لاستيراد أبقار من أوروبا.

وأضاف الخيّاط: نحن كشركة قطاع خاص مشغّلة لمبقرة زاهد، حدّثنا بناء المنشأة عمرانياً بما يتناسب مع المعايير الدولية لتربية الأبقار، وبدأنا بعملية الاستيراد، حيث استملنا مؤخراً 100 بقرة “بكيرة”، ونحن حالياً في مطار اللاذقية نستلم الدفعة الثانية البالغ عددها 97 بقرة “بكيرة”، في إطار اتفاق على استيراد نحو 600 من الأبقار البكاكير، بمعدل وصول رحلتين جويتين كل أسبوع.

وبحسب الخيّاط، يعد استيراد الأبقار عبر الجو سابقة في سوريا، مضيفاً: لا أعتقد أنها جرت سابقاً، ولو كانت حدثت بالفعل فإنها اقتصرت على أعداد قليلة جداً وليس لأعداد كبيرة.

وأكد الخيّاط أن الأبقار البكاكير التي تم استيرادها، موجوة حالياً في فترة الحجر الصحي البيطري مدتها 21 يوماً، تحت إشراف مديرية الزراعة التي قدمت للأبقار اللقاحات المطلوبة لتحصين القطيع.

وعن أهمية استيراد هذه الأبقار، بين الخيّاط أنها نوع هجين محسّن عالي الإدرار وإنتاجه من الحليب واللحم عالٍ جداً، مشيراً إلى أن طريقة التربية والتغذية تتم في المبقرة وفق معايير دولية للمحافظة على هذا النسل الذي سيمكّن المبقرة من التدخل بالأسواق بكميات كبيرة من الحليب واللحوم، ناهيك عن توفير فرص عمل، حيث تم تأمين 60 فرصة عمل.

كما لفت الخيّاط إلى زراعتهم خلال العام الحالي 2000 دونم من الأراضي المخصصة للمبقرة بالقمح القاسي والذي يساهم بدعم المؤسسة العامة للحبوب.

وكان مدير المؤسسة العامة للمباقر خالد هلال صرح لـ”أثر” أنه سيتم استيراد نحو 1000 بقرة وسيكون منشأ هذه الأبقار بناء على العروض المقدمة.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً