أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

وصلت من دول الجوار متجهة نحو العراق.. ضبط شحنة مخدرات في سوريا

by Athr Press Z

أفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن الجهات المختصة تمكنت من ضبط كميات من حبوب الكبتاغون المخدر، أثناء عبورها من الأراضي السورية قادمة من إحدى الدول المجاورة متجهة إلى العراق.

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن كميات حبوب الكبتاغون كانت كبيرة وموجودة ضمن شاحنة من نوع براد، وتم ضبطها أثناء عبورها من الأراضي السورية قادمة من إحدى الدول المجاورة متجهة إلى العراق.

وفي 22 شباط الجاري ضبطت جمارك حلب شحنة حبوب مخدرة “كبتاغون”، كانت متجهة نحو الشرق السوري.

وفي 18 من الشهر نفسه ضبطت الجهات المختصه كمية من مادة الحشيش المخدر والحبوب المخدرة على الحدودو السورية- الأردنية كانت معدة للتهريب، وفق ما أكده التلفزيون الرسمي.

وفي سياق متصل، أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري خلال “مؤتمر حوار بغداد السادس- التواصل الإقليمي” أمس السبت على أهمية إنشاء خلية اتصال مشتركة مع سوريا والأردن ولبنان لمكافحة المخدرات، وفق ما تم الاتفاق عليه في اللقاء الذي جمع وزراء داخلية سوريا ولبنان والعراق والأردن في العاصمة الأردنية عمّان بتاريخ 17 شباط الجاري.

وقال الشمري: “تم عقد اجتماع في الأردن بمشاركة العراق وسوريا ولبنان لبحث عملية مكافحة تهريب المخدارت”، لافتاً إلى أن “الاجتماع خرج بمجموعة توصيات أهمها تشكيل خلية اتصال مشتركة من أجل اختزال الوقت ومتابعة عصابات تهريب المخدرات الدولية”، مشيراً إلى أن “هناك تعاوناً كبيراً من دول الجوار، وتم تحقيق نتائج جيدة أسفرت عن إلقاء القبض على تجار من دول الجوار مع ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، كما تم تفعيل المراقبة” وفق ما نقلته وكالة “واع ” العراقية.

يشار إلى أنه في 17 شباط الجاري أجرى وزراء داخلية سوريا ولبنان والعراق والأردن، اجتماعاً في العاصمة الأردنية عمّان، وأوضح الوزير الأردني مازن الفراية أن “الوزراء اتفقوا على وجود مشكلة كبيرة وهي مشكلة المخدرات، وأن جميع المجتمعات تعاني من هذه المشكلة”، مضيفاً أن “الوزراء اتفقوا أنه من دون جهد تنسيقي مشترك من قبل الدول المجتمعة لن تكون هناك نتائج كالنتائج التي نصبوا إليها”، وفق ما نقلته قناة “المملكة” الأردنية.

وبدأ الحديث عن إنشاء آلية مشتركة بين سوريا ودول الجوار لمكافحة المخدرات في الأول من أيار الفائت، إذ أجرى وزراء خارجية سوريا والأردن ومصر والسعودية والعراق اجتماعاً في العاصمة الأردنية عمّان، ركّز بيانه الختامي على ثلاثة ملفات: “حماية الحدود المشتركة ومكافحة تهريب المخدرات، وتأمين عودة اللاجئين السوريين”، وفيما يتعلق بملف “مكافحة المخدرات” أكد البيان أن “سوريا ستتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل مشتركَين منفصلَين من السياسيين والأمنيين، في شهر لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سوريا وتهريبها، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب، وإنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة لحفظ أمن الحدود”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً