أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

وزير النقل يؤكد: يمكن إلغاء رسوم العبور كافة لدعم التصدير إلى الأردن وعبره

by Athr Press H

خفضت وزارة النقل السورية رسوم العبور على الشاحنات من 17 إلى 10% بطلب من مجلس الوزراء، لتسهيل حركة التصدير.

وبحسب صحيفة “الوطن”، فقد أكد وزير النقل علي حمود أنه “حتى الـ 10% المتبقية لسنا متمسكين بها إن لزم الأمر بهدف دعم حركة التصدير إلى الأردن وعبره”.

وبيّن حمود، خلال اجتماعه أمس الاثنين مع أعضاء اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية وعدد من المصدرين، أنه يتحضر للقاء نظيره الأردني قريباً، من أجل بحث العديد من القضايا المتعلقة بحركة النقل المتبادلة عبر منفذ نصيب الحدودي، وتسهيل عبور الشاحنات السورية إلى الأردن وعبره، لدعم عملية التصدير.

من جهته، بيّن ممثل غرفة تجارة حلب في اتحاد غرف التجارة علي تركماني، أنه في ظل الظروف الحالية علينا الاهتمام بالتصدير فهو أحد المصادر الرئيسة للقطع الأجنبي.

وفي نهاية العام الفائت، طلبت وزارة المالية السورية من مديرية الجمارك العامة شطب كل الرسوم والبدلات الإضافية المفروضة على عبور الشاحنات الأردنية إلى سورية، والبالغة 200 دولار، فيما يتم فقط تحصيل نسبة رسوم العبور والبالغة 10%.

وجاء القرار السوري، عقب زيارة وفد أردني لدمشق، يضم نحو 20 شخصاً فنياً من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وأصحاب السيارات الشاحنة الأردنية، لبحث معوقات التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي منتصف تشرين الأول 2018، رفعت وزارة النقل السورية مقدار الرسوم الترانزيت 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية، وبموجب القرار، أصبح مقدار الرسوم كالتالي (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10%= القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ البرية والبحرية، في حين بقيت 2% للمنافذ البحرية.

أثر برس

اقرأ أيضاً