أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وزير النفط السوري: أزمة الغاز المنزلي تنخفض تدريجياً

by Athr Press G

طمأن وزير النفط السوري علي غانم السوريين، بأن الإنتاج النفطي والغازي في تحسن مستمر وأن أزمة الغاز المنزلي بدأت تنخفض تدريجياً.

وخلال مناقشة البرلمان السوري لأداء وزارة النفط والثروة المعدنية، أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” بأن وزير النفط أوضح أن العمل متواصل لتوفير الاحتياجات من المشتقات النفطية وزيادة الإنتاج والتوسع بالحفر والاستكشاف وتأمين مستلزمات الإنتاج بالمنشآت النفطية والغازية وتأهيل المحطات والحقول المتضررة.

وقال: “نحن نسير باتجاه التعافي فيما يتعلق بإنتاج مادة الغاز المنزلي حيث بدأت الاختناقات تنخفض تدريجياً وهي لا تدوم عادة أكثر من أيام قليلة”، مؤكداً أن الإنتاج المحلي من مادة الغاز المنزلي ارتفع مؤخراً وبات يغطي 50 بالمئة من الطلب ما يسهم في تحقيق الاستقرار وسد الاحتياجات من هذه المادة.

من جهة أخرى، أشار غانم إلى أن الاحتياجات اليومية من مادة المازوت تبلغ 6 ملايين ليتر ومن الفيول 7 آلاف طن ومن البنزين 4 ملايين ونصف المليون ليتر ومن الغاز المنزلي 1200 طن بينما يصل حجم الدعم اليومي للمشتقات النفطية إلى مليار و200 مليون ليرة سورية.

وكان مصدر حكومي، أكد قبل أيام أن سوء الأحوال الجوية في المنطقة الساحلية، تسبب بتأجيل وصول ناقلة محملة بحوالي 2500 طن من الغاز المنزلي، لأن العاصفة أدت إلى إغلاق الموانئ البحرية السورية، حيث أن حمولة الناقلة المذكورة ستساعد في التخفيف من حدة أزمة الغاز المنزلي التي تشهدها البلاد.

اقرأ أيضاً