أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

وزير الصناعة: هناك دراسة لرفع سعر الدخان المحلي قليلاً

by Athr Press H

كشف وزير الصناعة زياد صباغ عن وجود دراسة قد تفضي لرفع سعر الدخان المحلي قليلاً، مشيراً في الوقت نفسه لوجود عروض من مستثمرين سوريين لترميم المنشآت الصناعية في سورية.

وجاء كلام الوزير خلال جلسة مجلس الشعب، قائلاً: “كلفنا المؤسسة العامة للتبغ بإعداد دراسة لآلية توزيع الدخان الوطني ومن الممكن أن يتم رفع السعر قليلاً”، بحسب ما ذكره موقع “الوطن أون لاين”.

كما كشف صباغ عن توافق تم مع الجانب الروسي لإحداث خط إنتاج لصناعة الجينز في اللاذقية بعدما تم التوافق على العرض المالي وبانتظار توثيق ذلك حتى يتم توقيع العقد النهائي.

وذكر الوزير أن العديد من المستثمرين السوريين تقدموا بعروض لإعادة ترميم بعض المنشآت الصناعية ومن المتوقع أن ترى النور قبل نهاية العام، كما أن هناك وفد سوري ذهب إلى إيران فيما يخص معمل الجرارات في حلب.

ولفت الوزير إلى أن القطاع الصناعي العام ربح 48 مليار ليرة منذ مطلع العام الجاري، فيما ربح 17 مليار ليرة العام الماضي، وذكر أن العديد من المستثمرين السوريين قدموا عروضاً لترميم بعض المنشآت الصناعية، ويتوقع أن ترى النور قبل نهاية العام.

وفي مطلع شهر أيلول، أعلن معاون مدير مؤسسة التبغ قتيبة خضور، رفع سعر علبة الدخان الحمراء الطويلة من 300 إلى 500 ليرة، والحمراء القصيرة أصبح سعر العلبة 400 ليرة، مبرراً ذلك بارتفاع كلف الإنتاج وزيادة سعر شراء التبغ من الفلاحين.

واتفقت مؤسسة التبغ مؤخراً مع المؤسسة السورية للتجارة، على بيع علب الدخان الوطني ضمن صالاتها، وتم تخصيص علبتي دخان (باكيتين) لكل شخص، بسعر 300 ليرة لكل علبة من نوع (الحمراء).

أثر برس 

اقرأ أيضاً