أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

سوريا.. وزير الزراعة يبشر بتصدير 200 ألف طن حمضيات

by Athr Press H

أكد وزير الزراعة حسان قطنا أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج سوريا في الموسم الحالي 770 ألف طن من الحمضيات، وقد تم تكليف وزارة الاقتصاد وضع الإجراءات اللازمة لتصدير 200 ألف طن من الحمضيات.

وأوضح الوزير قطنا في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، أن معدل الإنتاج السنوي من الحمضيات من المفترض أن يكون /مليوناً و100 ألف طن/ لكن التغيرات المناخية عدم توافر المياه وانخفاضها في السدود أثرت في الإنتاج، التي أدت إلى انخفاض معدلات0 الأمطار وتوقف هطل الأمطار في نيسان إضافة إلى انخفاض المياه في السدود بنسبة 50% كل ذلك أثر في الإنتاج، إضافة لذلك لم يتم ري المساحات التي تروى على السدود أكثر من 3/ ريات بدلاً من 5/ ريات.

وأشار الوزير إلى أن الفلاحين الذين لديهم آبار كان هناك ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وغيرها من العوامل التي أسهمت بتراجع الإنتاج من الحمضيات.

وفي مطلع 2021 الحالي،كشف مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة سهيل حمدان، وجود تراجع في الإنتاج هذا العام بنسبة وصلت إلى 25%، معلناً أن تقديرات الإنتاج هذا العام بلغت 800 ألف طن، في حين أن متوسط الإنتاج السنوي كان 1150 مليون طن.

وبرر حمدان سبب انخفاض الإنتاج بتأثير العوامل الجوية الحاصلة والرياح هذا العام وتحديداً في أيار، ما تسبب في تساقط الأزهار قبل نضوجها.

أثر برس

اقرأ أيضاً