أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزير الزراعة لـ “أثر”: بالأرقام، حصيلة “عام القمح” وفق خطة الزراعة

by Athr Press G

خاص || أثر برس بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا في تصريحه لـ “أثر برس” بأن ما تم زراعته حالياً من موسم محصول القمح، وصل إلى 1.420 مليون هكتار، فيما المساحة المخططة لزراعة موسم القمح وفق خطة وزارة الزراعة هي 1.5 مليون هكتار.

وبمقارنة مع العام الفائت فقد بلغت المساحات المزروعة 1.124 مليون هكتار، وبالتالي فإن هذه الزيادة في المساحة المزروعة للعام الحالي هي نتيجة للإعلان عن عام القمح، وتوفير مستلزمات زراعته للفلاحين من البذار والأسمدة، حسب الوزير قطنا.

وفي سياق متصل أوضح قطنا بأن ما يتم تداوله عن وجود سوق سوداء للأسمدة، عارٍ عن الصحة، موضحاً بأن سعر كيس السماد الآزوتي (اليورويا) هو 50 ألف ليرة سورية، وبالتالي فإن سعر الطن الواحد من سماد اليورويا مليون ليرة سورية ويباع في الأسواق ما بين 1.2 و 1.3 مليون ليرة سورية.

وأشار الوزير إلى أنه وحسب الإمكانيات المتاحة لدى وزارة الزراعة، فقد تمكنت الأخيرة من توزيع أسمدة آزوتية (يوريا) لمحصول القمح، كون الكميات المتاحة تكفي لتسميد موسم القمح فقط.

أما مزارعي باقي المحاصيل الزراعية، فيمكن لهم، حسب قطنا، أن يشتروا من السوق، كونه سُمح للقطاع الخاص باستيراد الأسمدة، بالإضافة إلى أن معمل الأسمدة المحلي يبيع 30 % من طاقته الإنتاجية للقطاع الخاص والتي يتم بيعها في الأسواق، مضيفاً: “بالتالي فإن السماد الآزوتي (اليوريا) متوفر ومتاح في الأسواق وهذا ناتج عن الاستيراد والإنتاج المحلي وليس كما يشاع بأن هناك سوق سوداء له”.

وأشار قطنا إلى أن ما تم توزيعه من الأسمدة الآزوتية، غطى حاجة كافة مزارعي القمح للدفعة الأولى، والتي بلغت حوالي 80ألف طن سماد، وسيتم توزيع الدفعة الثانية قبل نهاية شهر شباط، على اعتبارها مرحلة التسميد لموسم القمح.

علي سليمان – دمشق

اقرأ أيضاً