أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

وزير الزراعة لـ”أثر”: إخماد كل حرائق ريف اللاذقية.. لا يمكن حصر المساحات المتضررة حالياً

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أكد وزير الزراعة حسان قطنا لـ”أثر” السيطرة على جميع بؤر النار المشتعلة في غابات وأحراج ريف اللاذقية الشمالي ودخولها مرحلة التبريد والمراقبة.

وبيّن قطنا أنه تمت السيطرة على 20 بؤرة نار منذ اندلاع الحرائق في ريف اللاذقية وهي الآن في مرحلة التبريد، بمشاركة فرق وعناصر منظومات الإطفاء و101 إطفائية و29 بلدوزر بالإضافة إلى طائرات اليوشن والحوامات التابعة للجيش السوري.

وبين الوزير أن حركة الرياح وسرعتها كان لها دور كبير انتشار النيران ضمن بؤر انتشار الحرائق.

وأكد قطنا أنه تم حماية المنازل القريبة من مواقع الحرائق بشكل جيد، كما أنه لا يمكن حصر المساحات المتضررة حالياً.

واعتبر أن خسارة الغطاء النباتي هو كارثة حقيقية كون الغابات هي رئة الأرض وبالتالي هذا الغطاء النباتي يحفظ التربة والتنوع الحيوي والبيولوجي والمنظومة البيئة والمناخية هي منظومة متكاملة.

ونوّه الوزير إلى أن انتهاء عمليات الإخماد لا تعني أن الحرائق انتهت بشكل كامل، لأن اتساع المساحة المحروقة يحتاج لفترة طويلة للتبريد والمراقبة، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح قد تكون أي نقطة غير مبردة بشكل كامل نواة لحريق جديد.

يذكر أن الحرائق التي تم إخمادها اندلعت قبل 6 أيام، وكانت شرارة الحريق الأول في مشقيتا الذي امتد إلى سولاس، لتسرّع شدة الرياح من انتشار رقعة النيران وامتدادها، بالإضافة لاندلاع حرائق أخرى في مواقع ثانية، وصل عددها لنحو 20 بؤرة نار مشتعلة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً