أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

وزير الدفاع الإيراني: إيران مستعدة لتزويد الجيش السوري بأحدث الأسلـ.حة الدفاعية

by Athr Press A

أكد وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني أن إيران مستعدة لتزويد الجيش السوري بأحدث الأسلحة الدفاعية، مشيراً إلى أنّ وقت إعادة الإعمار في سوريا في مختلف المجالات قد حان.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) اليوم، بأن تصريحات الوزير الإيراني جاءت في أثناء لقائه مع وزير الدفاع السوري علي عباس يومي 3 و4 أيار الجاري، خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأخيرة رفقة وفدٍ رفيع المستوى إلى سوريا.

وقال الوزير الإيراني، إنّ “إيران على استعداد للتعاون مع سوريا في بناء المصانع وإطلاق خطوط إنتاج للمنتجات الدفاعية الاستراتيجية من أجل تعزيز أمن الشعب السوري وإنشاء البنى التحتية الدفاعية متعددة الأطراف وتعزيز قاعدة الأسلحة في سوريا”، لافتاً إلى أنّ “الاعتماد على القوة المحلية والداخلية هو أحد أهم مكونات السلطة في أي بلد”.

بدوره، أكد وزير الدفاع السوري، أنّ “أمن واستقرار سوريا قد ترسّخا بدعم من الإخوة الإيرانيين وأصدقائها الحقيقيين”، مضيفاً: إنّ “تعزيز القاعدة الدفاعية لسوريا سيجعلها أكثر استعداداً لمحاربة الإرهاب باعتباره أحد محاور المقاومة”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأعرب عباس عن “تقديره للدعم الذي تقدمه إيران في مجال الدبلوماسية الدفاعية”، قائلاً: “الأعداء لا يدخرون جهداً للإضرار بالعلاقات الأخوية والودية بين سوريا وإيران؛ لكن العلاقات بين البلدين الشقيقين، تعمق و ترسخ كل يوم من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وفي 25 شباط الفائت، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني إنّه من المرجح جداً أن تمد إيران سوريا بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل منظومة “خرداد 15”، لتعزيز دفاعاتها الجوية، في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة.

وجاء ذلك بعد أن التقى وزير الدفاع العماد علي محمود عباس، مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقري في طهران في 23 كانون الثاني 2022، بعد وصوله إلى العاصمة الإيرانية على رأس وفدٍ رسمي للقاء عددٍ من المسؤولين الإيرانيين.

وذكرت قناة “العالم” حينها، إنّ “رئيس الأركان الإيراني دعا إلى ضرورة إنشاء لجنة أمنية ودفاعية بين البلدين في أقرب وقتٍ ممكن”، مشيرةً إلى أن “الجانبين اتفقا على إجراء مناورات مشتركة”، وذلك في إطار وثيقة التعاون العسكري والأمني الموقّعة بين إيران وسوريا في تموز 2020.

وأفادت وكالة “مهر” للأنباء، بأنه “تم في لقاء وزير الدفاع السوري مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة تأكيد تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين”، لافتةً إلى أن “الغرض من هذا الاجتماع هو تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين سوريا وإيران”.

وسبق أن كشفت “القناة 12” العبرية، في تقريرٍ استخباريّ يستند إلى تسريباتٍ عسكريّة استخباريّة عن “نشر إيران نظام دفاع جوّي جديد في سوريا للتصدّي لأيّ هجمات جويّة إسرائيليّة قادمة، وخاصّةً في محيط دمشق، ويحمل هذا النّظام الجديد المُضاد للطائرات اسم“BWAR 373”.

أثر برس

اقرأ أيضاً