أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

وزير الخارجية اللبناني يرفض التعاون مع الأوروبيين بشأن إبقاء اللاجئين السوريين في بلاده

by Athr Press B

أفاد وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، بأن بيروت لن تتعاون مع الأوروبيين بشأن إبقاء اللاجئين السوريين في بلاده.

ووفقاً لوكالة “الأناضول” التركية، فإن بو حبيب، قال: “في ظل عدم وجود أي خريطة طريق أوروبية لنهاية النزوح السوري في لبنان، لن نقبل في أن نتعاون مع الأوروبيين في إبقاء النازحين (اللاجئين السوريين) عندنا”.

وأضاف: “على المنظمات الدولية التي تدفع (أموال المساعدات) للنازحين السوريين التوقف عن الدفع لهم في لبنان، بل في بلدهم بعد عودتهم إليه وكلنا على اتفاق تام في لبنان حول وجوب عدم استمرار النزوح”.

تصريحات بو حبيب، جاءت عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في القصر الجمهوري، لإطلاعه على نتائج الاجتماعات التي عقدها في الولايات المتحدة بشأن الوضع في لبنان والمنطقة، بحسب الرئاسة اللبنانية.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار قد أعلن في أيار الفائت، أن لبنان تكبّد حتى الآن خسائر بنحو 30 مليار دولار بسبب النزوح، داعياً المجتمع الدولي إلى تعويض بلاده.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان 1.5 مليون تقريباً، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة.

ويمر لبنان بأزمة صنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر.

أثر برس

اقرأ أيضاً