أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

وزير الخارجية الفرنسي: سياسات ترامب تجاه إيران ستؤدي إلى فوضى دولية

by Athr Press R

على وقع التوتر الحاصل بشأن العقوبات الأمريكية على طهران، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن العالم أصبح أكثر خطورة جراء سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي قال إنها “تؤدي إلى فوضى دولية”.

وقال لودريان، في مقابلة مع صحيفة “لو باريسيان”: “إن العالم أصبح أكثر خطورة جراء عدة عوامل أبرزها تحطم المبادئ والأسس الرئيسية للحياة الدولية”.

وأضاف: “لم تعد المؤسسات والمعاهدات واحترام الحدود موضع احترام”، في إشارة إلى انسحاب واشنطن من اتفاقية باريس للمناخ حزيران 2017 ثم الاتفاق النووي مع إيران في أيار 2018.

وأكد لودريان أن ترامب يتحمل مسؤولية كبيرة عن ذلك، وأشار إلى أن “البعض يدعو إلى عدم اعتماد وقيام العلاقات بين الدول على التعاون، بل على المواجهة بين الدول.. نجازف بالتحول إلى شكل من أشكال الفوضى الدولية”، لافتاً إلى بروز ظاهرة “العنف المفرط” والإرهاب المستمر في الآونة الأخيرة.

وحول التوتر القائم بين طهران وواشنطن، أوضح أن بلاده مع الحوار مع إيران، مضيفاً: “نحن نرفض دوامة متوترة”، وتابع: “من المؤسف أن الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها”.

وفرض الأربعاء الماضي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقوبات جديدة على إيران تستهدف إيرادات صادراتها من المعادن الصناعية.

وفي اليوم نفسه، أعلنت إيران تعليق بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية خلال 60 يوماً، إذا لم تنفذ الدول الأخرى التزاماتها، وهو الأمر الذي تخشى منه العديد من الدول الأوروبية.

اقرأ أيضاً