أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

وزير الخارجية التركي: قد أجتمع مع وزير الخارجية السوري مطلع الشهر المقبل

by Athr Press A

قال وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو إنه قد يجتمع مع نظيريه السوري فيصل المقداد والروسي سيرغي لافروف في مطلع شباط المقبل.

وأوضح أوغلو في تصريحات للصحفيين خلال زيارته إلى رواندا في إطار جولة إفريقية، أنّه “عُرضت علينا مواعيد لعقد الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية الدول الثلاث الأسبوع المقبل، إلا أن هذه المواعيد لا تناسب برنامجنا، بالتالي لم يتحدد الموعد الدقيق للاجتماع بعد”، بحسب مانقلته وكالة “سبوتنيك” الروسيّة.

وأفادت الوكالة نفسها في وقت سابق، بأن “اللجان السورية- التركية المشتركة التي تشكلت عُقب لقاء وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا في موسكو، مشيرة إلى أن “العمل جارِ على تحديد مواعيد اجتماع وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا لكن لم يتم التوافق النهائي بعد”.

تصريح وزير الخارجية التركي يأتي بعد أن أفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم، بأن “العمل جارٍ في موسكو لعقد لقاء يجمع الوزراء سيرغي لافروف وفيصل المقداد ومولود شاويش أوغلو”، مشيرةً إلى أنه “من الناحية العملية، لم تتم بعد الموافقة على موعد محدد، ويجري العمل على عقد مثل هذا الاجتماع”، بحسب مانقلته قناة “روسيا اليوم”.

ونقلت قبل يومين وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي -لم تكشف عن هويته- تأكيده أن “لقاء وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا قد يعقد قبل منتصف الأسبوع المقبل”.

وسبق أن أشارت وسائل إعلام تركية إلى أنه من المحتمل أن يتم عقد لقاء وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا، عقب انتهاء زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى واشنطن في 16 و17 كانون الثاني الجاري.

ويشهد المسار الدبلوماسي بين تركيا وسوريا تطوراً لافتاً منذ اجتماع وزيري الدفاع ورئيسي استخبارات البلدين في 28 كانون الأول الماضي بموسكو.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، في منتصف الشهر نفسه، أنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق، محدداً رؤية لهذا المسار تبدأ باجتماع أجهزة مخابرات البلدين ثم وزراء الدفاع ثم وزراء خارجية الدول الثلاث، إلى أن ينتهي المسار باجتماع رئيسي البلدين، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

أثر برس

اقرأ أيضاً