أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزير التجارة الداخلية لـ”أثر”: أزمة الزيت ستنتهي خلال أسبوعين

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكّد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك د. عمرو نذير سالم في تصريح خاص لـ”أثر” أنه خلال أسبوعين ستنتهي أزمة الزيت في سوريا وذلك بعد توافر كميات كبيرة من الزيت النباتي لدى السورية للتجارة والتي سيتم البدء بتوزيعها بعد العيد مباشرة.

وجاء حديث الوزير سالم على هامش حضوره المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال الذي عقد صباح اليوم في دمشق، حيث قال في تصريحه: “لدينا في سوريا 4 ملايين بطاقة أسرية، وإذا أردنا أن نقول أنّ كل أسرة سيتم توزيع عليها عبوة زيت 1 لتر مدعوم، فنحن بحاجة إلى 4 ملايين عبوة في الشهر الواحد”.

وأضاف سالم، “الوزارة تستلم قريباً جداً 10 ملايين عبوة زيت ما يمكنها من توزيع الكميات بسرعة شديدة وبكميات أكبر وبالتالي المواطنين لن يشعروا بأزمة زيت بعد الآن”، مشيراً إلى أنّ “انعكاسات ذلك على أرض الواقع ستكون بدقة خلال أسبوعين”.

وأردف سالم، “الزيت سيطرح بأسعار منافسة وهي الأقل على مستوى العالم” مبيناً أنّ “الأسعار في المرحلة القادمة ستكون في الانخفاض”.

في سياق متصل، أكّد وزير التجارة الداخلية أنّ “عمال المطاحن والمخابز هم أول من سيتم سيطبق عليهم نظام الحوافز الجديد بعد صدوره، وهو ما سيوفر لهم 300% حوافز، لافتاً إلى أنّ أهمية هذا النظام كونه سيهم في استقطاب خبرات جديدة لهذه المؤسسات”.

وشهدت البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية أزمة كبيرة في مادة الـزيت النباتي حيث ارتفعت أسعاره في السوق السوداء لتصل تتراوح ما بين (16-18) ألف ليرة سورية، وذلك نتيجة انخفاض الكميات المتوفرة في السوق إل جانب زيادة الطلب عل المادة.

اقرأ أيضاً