أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزارة النفط: إنتاج البنزين في مصفاة بانياس سيبدأ مساء الثلاثاء المقبل

by Athr Press G

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية عن قرب عمل مصفاة بانياس والبدء بإنتاج البنزين مساء الثلاثاء القادم.

وأوضح المصدر لصحيفة “الوطن” على هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس لمصفاة بانياس أمس، أنه يتوقع تشغيل محطة القوى التي تزود وحدات المصفاة بالبخار والكهرباء اللازمين للتشغيل مساء الجمعة أو صباح السبت.

كما توقع المصدر إنتاج البنزين مساء ٢٨ أيلول لأن تشغيل وحدات إنتاج البنزين بعد العمرة ووحدات الإنتاج باردة يستغرق وقتاً أطول.

وفيما يتعلق بالغاز والمازوت والمحروقات الأخرى فبين المصدر أن تشغيل وحدات التقطير التي تنتج الغاز المنزلي والكيروسين والمازوت والفيول سيبدأ بحدود العاشر من الشهر القادم أي أنه سيتم تشغيل وحدات إنتاج البنزين قبل ١٢ يوماً من تشغيل وحدات التقطير بسبب الأزمة الحالية.

وأكد المصدر أن وضع مادة البنزين سيتحسن تدريجياً فور البدء بإنتاج المادة مساء الثلاثاء القادم، أما إغراق السوق بالمادة فلن يحصل إلا بعد استقرار تشغيل المصفاة بعد بداية الشهر بعدة أيّام.

وسبق وأوضح مصدر في وزارة النفط لـ”أثر برس” أن النقص في بنزين أوكتان ٩٥ أيضاً سببه توقف مصفاة بانياس للعمرة.

وقبل أيام، أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة أنه لا نية لرفع سعر البنزين أو إلغاء الدعم، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عمرة مصفاة بانياس ستزيد من إنتاج البنزين 25%.

ويوجد في سورية مصفاتين لتكرير النفط، الأولى ضمن حمص وتديرها الشركة العامة لمصفاة حمص ووضِعت بالاستثمار 1959، والثانية ضمن بانياس التابعة لطرطوس وتديرها شركة مصفاة بانياس.

أثر برس 

اقرأ أيضاً