أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الشؤون الاجتماعية والعمل: دول الجوار تعتبر العمال السوريين عبء ونحن ننظر إليهم كثروة

by Athr Press H

أكد مدير مرصد سوق العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود الكوا، تعرض بعض العمال السوريين في دول الجوار لانتهاكات وثقت بموجب تقارير أممية.

وأوضح الكوا خلال حديثه مع صحيفة “الوطن” السورية، أن “بعض دول الجوار تنظر إلى العمالة السورية على أنها عبء، ونحن ننظر إليهم كثروة وكمورد بشري ونسعى إلى تعزيز أرضية عودتهم للمشاركة بإعادة الإعمار”، مضيفاً: “الوزارة تسعى لتكريس الاتفاقيات الثنائية الموقعة والمصدقة أصولاً مع دول الجوار التي يوجد فيها مواطنون سوريون من أجل حماية حقوق العمال وتوفير فرص العمل اللائق لهم ووقف الانتهاكات المرتكبة بحقهم”.

وخلال شهر حزيران الفائت، طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما قادري، في كلمة لها خلال مؤتمر منظمة العمل الدولية، أن يكون هناك تنسيق مع الحكومة السورية بخصوص البرامج التي تقدمها المنظمة للسوريين في دول الجوار، لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية التي تواجه السوريين.

ومنذ مطلع شهر حزيران 2019، أعلنت وزارة العمل اللبنانية مطلع عن إطلاق خطة لمكافحة العمالة ‏الأجنبية غير الشرعيّة على الأراضي اللبنانية، وفي مقدمتها العمالة السورية غير الشرعية وهي المعضلة ‏الأكبر، حسبما جاء في الحملة التي شنت ضد السوريين.

وكان رئيس اتحاد العمالي العام في لبنان حسن فقيه، قد أكد أن أصحاب العمل اللبنانيين يفضلون العامل السوري لأجره المتدني، كما أن العمالة السورية تنافس في قطاعات محدودة، موضحاً أن اللاجئين السوريين في لبنان رفعوا وتيرة الدورة الاقتصادية.

اقرأ أيضاً