أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

البدء بتصحيح أوراق امتحانات الشهادتين.. مصدر بوزارة التربية لـ”أثر”: نحاول إعلان النتائج بعد الامتحان بفترة ليست بعيدة

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي بتصريح لـ”أثر” أنه تم البدء تصحيح الأوراق الامتحانية للشهادتين.

بدء عملية التصحيح:

وأضاف فاتي: “عملياً بدأ تصحيح مادة الفيزياء واللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية، فعندما ينتهي تقديم مادة امتحانية نناقش مباشرة سلالم التصحيح وتبدأ عملية التصحيح فور الانتهاء من المناقشة، أي الامتحان والتصحيح يسيران بالتوازي جنباً إلى جنب حتى نتمكن من إعلان النتائج بعد الامتحان بفترة ليست بعيدة”.

أما بالنسبة للصف التاسع الإعدادي؛ بين فاتي أنه بدأت عملية التصحيح لمادة الاجتماعيات في المحافظات التي لا تملك مراكز تصحيح للشهادة الثانوية، وخلال فترة قريبة سيتم الانتهاء من تصحيحها.

وهنا بين فاتي أن مراكز تصحيح التعليم الأساسي موجودة في كل المحافظات، بينما مراكز تصحيح للشهادة الثانوية موجودة في 9 محافظات فقط بالتوازي مع تبادل الأوراق الامتحانية بين المحافظات حرصاً على سلامة ومهنية العمل.

حالات الغش:

أوضح مدير الامتحانات في وزارة التربية أن الأخيرة أعلنت عن حالات الغش التي تمّ ضبطها وهي “حالات طبيعية”، بحسب ما وصفها، إذ لا بدّ من وجود طلاب غير محضرين بشكل جيد وغير مهيئين بالشكل المطلوب يلجؤون للغش، وهذا الأمر يتم ضبطه من قبل مندوبي الوزارة أو مندوبي التربية أو المراقبين في القاعات الامتحانية، وإلى الآن هي حالات طبيعية لم تتجاوز الحدّ الطبيعي إطلاقاً.

أما عن العقوبات التي تتخذ تجاه حالات الغش قال فاتي: “يتم التعامل مع هذه الحالات وفق الأنظمة والقوانين في مديرية الامتحانات وفي النظام القانوني، فإن ضُبط مع الطالب قصاصة ورقية أو جهاز جوال أو ساعة ذكية أو أي شيء تقني آخر، يتم تنظيم الضبط وفق الأصول ويكمل الطالب امتحانه بشكل طبيعي، والعقوبات تتراوح من الصفر بالمادة وحتى الحرمان عامين”.

وختم فاتي حديثه بالإشارة إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للشهادتين بلغ حوالي 587612 طالباً، موزعين على 5179 مركزاً امتحانياً.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً