أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

وزارة التجارة التركية: عدد الشركات السورية الموجودة في تركيا يتجاوز الـ 15 ألف

by Athr Press B

كشفت وزارة التجارة التركية أن عدد الشركات السورية الموجودة في تركيا يتجاوز الـ 15 ألف شركة، مبينة أنها لاتعتمد على عدد كبير من الشراكات.

ووفقاً لموقع “الخبر” السوري، فإن وزير التجارة التركي روهصار بكجان، قال: إن “عدد الشركات السورية في تركيا حتى 26 شباط الفائت، بلغ 15 ألف و159 شركة في مختلف المحافظات التركية”، مضيفاً “هذه الشركات تتركز في إسطنبول، وغازي عنتاب، ومرسين، إضافة إلى بورصة، حيث تعمل في مجالات تجارة الجملة والتجزئة”.

على مقلب آخر، احتلت الشركات السورية في أواخر عام 2018 الفائت، المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا إذ بلغت نسبتها 20%، بينما كانت فقط 2% عام 2011، وذلك وفقاً لإحصائية أجراها معهد الأبحاث الاقتصادية التركي.

بدورها، مؤسسة التنمية البشرية التركية أجرت إحصائية عام 2017، أظهرت أن “رجال الأعمال السوريين أسهموا بتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل في تركيا، من خلال ثمانية آلاف و100 شركة تم تأسيسها في البلاد منذ بدء تدفق اللاجئين السوريين”.

أيضاً، لفتت بيانات وزارة العمل والخدمات في تركيا، إلى أن عدد السوريين العاملين في الشركات السورية والحاصلين على تصريح عمل في تركيا بلغ  10 آلاف و46 فرداً، فيما بلغ عدد السوريين الحاصلين على تصريح عمل والعاملين في مختلف الشركات 31 ألفًا و185 فرداً.

تجدر الإشارة إلى أنه يتواجد في تركيا أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري من بينهم 300 ألف يعيشون في المخيمات.

اقرأ أيضاً