أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية توقف تصدير الألبان والأجبان والبقوليات والكلور

by Athr Press M

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل، قراراً بوقف تصدير مجموعة من المنتجات الغذائية إلى جانب اثنين من مستحضرات التعقيم المنتجة محلياً، لمدة شهر اعتباراً من تاريخ صدوره (2-4-2020).

وبحسب ما نقلته صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك، تضمن القرار وقف تصدير مواد غذائية تشمل البيض والأجبان والألبان والبقوليات المعلبة والمغلّفة إلى جانب منع تصدير مادة الكلور وماء الجافيل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن وقف التصدير هذا يشمل كافة البنود الجمركية التي تتضمن هذه المواد.

ويأتي هذا القرار تالياً لما تم الاتفاق عليه مؤخراً من قبل الفريق الحكومي المعني بالتصدي لوباء كورونا، وذلك لتوفير حاجة السوق المحلية من هذه المواد بالتوازي مع تخفيض أسعارها.

بدوره، قال وزير الزراعة، المهندس أحمد القادري: “نحن مقبلون على إنتاج زراعي بكميات وافرة ومتنوعة خلال الأيام القادمة نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة السورية خلال سنوات الحرب بالحفاظ على قطاع الزراعة”.

وأضاف: “الوفرة بعرض المنتجات الزراعية سيؤدي إلى خفض أسعارها في السوق، وتبقى الخطوات الهامة الواجب اتخاذها هو كسر حلقة الوساطة بين الفلاح و المستهلك حتى لا ترتفع الأسعار”.

من جانبه، قال وزير الصناعة، المهندس معن زين العابدين جذبة: “القطاع الصناعي العام على أهبة الاستعداد
وجميع المعامل المنتجة للمواد الغذائية والمنظفات والمعقمات ضاعفت إنتاجها”.

وتابع: “كما أن معمل الأسمدة أنتج حالياً كمية ٧٠٠ طن من السماد اللازم للإنتاج الزراعي، وتم تزويد المستودع المركزي للصيادلة بالكحول والكمامات من إنتاج معامل وزارة الصناعة”.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا كان قد كلف وزارات ثلاث، منها الاقتصاد والتجارة الخارجية، بوضع تسعيرة موحدة للمعقمات والكحول ليصار إلى اعتمادها وإلزام الصيدليات ومنشأت القطاع الخاص بالتقيد بها.

وتأتي كافة الإجراءات من قبل الحكومة السورية في إطار ضبط أسعار المعقمات والمنظفات ومحاربة حالات احتكارها.

اقرأ أيضاً