أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

سورية.. وزارة الأوقاف تفتي بتعجيل إخراج الزكاة

by Athr Press H

أجاز المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف بتعجيل إخراج الزكاة قبل تمام الحول لمن يملك النِّصَاب المحدد في تفاصيل الفتوى، موضحاً أن العمال المياومين الذين لا يملكون النصاب وفقدوا أعمالهم تحق لهم الزكاة.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك مضمون الفتوى، الذي بيّن أنه يجوز في هذه الظروف الاستثنائية تعجيل إخراج الزكاة قبل تمام الحول، خاصةً مع الظروف الراهنة والإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، وتوقف عمل الأشخاص الذين يعتمدون على المياومة.

ودعت الوزارة في فتواها الأغنياء وأصحاب الأموال لإخراج الصدقات والمساعدات بكل أشكالها في هذه الظروف وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، وأن تكون الأولوية بالنسبة لإخراج الصدقات حالياً لدعم القطاع الصحي وتوفير مستلزماته.

كما أجازت الفتوى في زكاة عروض التجارة، بأن تكون من عين هذه العروض، أي أن تجار المواد الغذائية والسلع الضرورية لهم أن يخرجوا زكاتهم من نفس هذه السلع.

واتخذت الحكومة مؤخراً حزمة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، منها إغلاق جميع الأسواق (غير الغذائية والطبية) التي تُحدث تجمّعات، وتخفيض حجم عمل وعدد العاملين في دوائر الدولة، إضافةً إلى إيقاف عمل كل وسائط النقل الجماعي.

وبالتوازي مع الإجراءات الحكومية، انطلقت العديد من المبادرات الأهلية لدعم المحتاجين مالياً وعبر توزيع سلل غذائية، وتقديم الدعم للعمال المياومين بعد توقفهم عن العمل متأثرين بهذه الإجراءات، كما أصدر رئيس مجلس الوزراء عماد خميس تعميم أكد فيه على ضرورة الحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين في القطاع الخاص، في ظل توقف بعض المنشآت خلال هذه الفترة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً