أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

واشنطن: لن ندافع عن القوات الكردية ضد أي هجوم تركي في سورية

by Athr Press R

كشفت وكالة “رويترز” اليوم الإثنين، بأن القوات الأمريكية لن تدافع عن القوات الكردية ضد أي هجوم تركي في سورية.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مسؤول أمريكي رفيع  أن الولايات المتحدة أبلغت قائد “قوات سوريا الديمقراطية” التي يقودها الأكراد صباح اليوم الإثنين، أن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان، جاء ذلك قبيل هجوم تركيا متوقع في شمال شرق سورية.

وأضاف المسؤول أن القوات الأمريكية أخلت موقعين للمراقبة في تل أبيض ورأس العين في شمال شرق سورية على الحدود مع تركيا، مضيفاً أن باقي القوات الأمريكية في المنطقة لا تزال في مواقعها.

يأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان يوم السبت، أن بلاده ستنفذ عملية جوية وبرية بشرق الفرات في سورية”، قائلاً إنها “باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها ستحدث اليوم أو يوم غد”.

في غضون ذلك، أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” أن القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وقد انسحبت من المناطق الحدودية مع تركيا، مشيرة إلى “العملية العسكرية التركية في شمال وشرق سورية سيكون لها الأثر السلبي الكبير على الحرب ضد تنظيم “داعش”، وستدمر كل ما تم تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية”.

ويأتي ذلك على الرغم من مساعي دمشق للوصول إلى حل مع الأكراد في شمال شرق سورية للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، الأمر الذي لم يتفاعل معه الأكراد مستندين على علاقتهم مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً