أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

واشنطن لـ “تل أبيب”: التطبيع مع السعودية مقابل الصمت عن صفقتنا مع إيران

by Athr Press A

تواصل واشنطن جهودها لمنع إيران من تطوير الأسلحة النووية من خلال الوسائل الدبلوماسية في مواجهة محاولات طهران المستمرة لتخصيب اليورانيوم، رداً على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي منذ 2018.

وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، أن “الأمريكيين طرحوا رؤية جديدة بغية التغلب على معارضة “إسرائيل” بما يخص أي اتفاق يتساهل مع إيران، يقوم على فكرة تحقيق تطبيع “تل أبيب” مع السعودية مقابل الصمت الإسرائيلي بشأن الصفقة مع إيران”.

وقال مسؤولون دبلوماسيون سابقون للصحيفة العبرية، إنّ “رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يميل لقبول مثل هذا الاتفاق، في حين أن بعضهم يعتبره خضوعاً”، لافتين إلى أنّ “حقيقة إسرائيل لم تتخذ أي خطوات علنية لمعارضة الاتفاق تُظهر أن هناك اتفاقاً وراء الكواليس، وإلا لكان نتنياهو قد تصرف كما فعل في عام 2015”.

وذكرت الصحيفة، إنّه “من المقرر أن يزور وزير الشؤون الاستراتيجية للكيان الإسرائيلي رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لعقد اجتماعات مع ممثلي الإدارة الأمريكية، لبحث مساعي إدارة بايدن للتوصل إلى اتفاق مع إيران، وإمكانية إحراز تقدم في تطبيع العلاقات مع السعودية”.

وفي وقت سابق، قال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى إيران روبرت مالي، إنّ “واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي حتى لو كان ذلك يعني اللجوء إلى الخيار العسكري، مضيفاً: “سوف نستخدم الردع لنوضح لهم أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة إذا توصلنا إلى أنهم يتخذون خطوات ترقى إلى مستوى قرار الحصول على قنبلة”.

وتابع: “لكننا سنواصل الدبلوماسية لأننا نعتقد أن هذه هي الطريقة الأكثر قابلية للتحقق والاستدامة لمنعهم من الحصول على قنبلة”.

من جهتها، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن خبراء، أنّ “إيران تستطيع صنع قنبلة نووية خلال 12 يوماً، ولديها ما يكفي من اليورانيوم المُخصب لإنتاج 6 قنابل أخرى في غضون أشهر قليلة، “لكن هذا لا يعني أنها تنوي القيام بذلك وتصبح دولة نووية”.

وقالت الصحيفة في تقرير تحت عنوان “إيران لديها ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع 7 قنابل ذرية في 3 أشهر”، إنّه “بعد أسبوع من الكشف عن تقدم إيران في بناء موقع نووي قد يكون محصناً ضد القنابل الخارقة للتحصينات، وبعد 5 سنوات من انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي، يقدّر خبير نووي أمريكي أن إيران تتمتع بالقدرة الفورية على إنتاج قنبلة ذرية، وإذا استخدمت كل مخزونها من اليورانيوم المخصب، يمكنها إنتاج 7 قنابل في غضون أشهر قليلة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق النووي لعام 2015 ينص على أن تكون إيران على بعد عام من إنتاج مواد كافية لصنع قنبلة، ولكن الخبراء يقدّرون أنه ربما يمكنها القيام بذلك على الفور، مرجّحةً أن “طهران يمكنها تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% المطلوبة لإنتاج السلاح النووي خلال 12 يوماً فقط، وستحتاج إلى القيام بذلك لثلاث مجموعات متتالية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة ونصف مخزونها الحالي من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪”.

أثر برس

اقرأ أيضاً