أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

واشنطن تعاقب “لقاح كورونا الإيراني”

by Athr Press B

تواصل الإدارة الأمريكية في أيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية صلاحياته الأخيرة، وقبل أسبوع من تسلم جو بادين الرئاسة الأمريكية، فرض العقوبات على إيران.

حيث فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، عقوبات على 16 مؤسسة إيرانية، بينها “دانش بنيان” التي تصنع اللقاح الإيراني ضد فايروس كورونا، حسب موقع قناة “الميادين”.

وأوضح الموقع أن الشركات والمؤسسات الإيرانية التي فرضت عليها الخزانة الأمريكية عقوبات أمس، لا علاقة لها بالأمن والعسكر، إذ تم فرض عقوبات جديدة على شخصيتين و16 كياناً إيرانياً، وعلى مقام الإمام علي الرضا الديني في مدينة مشهد، وشركة “آبادان لتوليد الكهرباء”.

وأضافت الخزانة الأمريكية أن من بين الكيانات المستهدفة بالعقوبات، منظمتين تابعتين للمرشد الإيراني الخامنئي.

وكانت إيران بدأت أواخر العام الفائت 2020 اختبارات على لقاحها الوطني ضد فايروس كورونا، وأطلقت طهران اسم “كوو إيران بركت” على اللقاح، حيث يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية، وقالت لجنة تنفيذ أوامر الإمام، إن اللقاح آمن وإنه لم تظهر أي أعراض جانبية على متلقي اللقاح.

يذكر أن الخزانة الأمريكية فرضت في 8 تشرين الأول من العام الفائت، عقوبات على 18 بنكاً إيرانياً، قائلة إنها تعتبر “القطاع المالي من الاقتصاد الإيراني خاضعاً للأمر التنفيذي 13902 الذي يسمح للوزارة باستهداف قطاعات كاملة من الاقتصاد الإيراني”.

أثر برس

اقرأ أيضاً