أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

واشنطن بوست: سياسة “صفر واردات” التي يعتمدها ترامب لن تنجح مع إيران

by Athr Press R

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن سياسة “صفر واردات” التي ستتبعها واشنطن ضد إيران من غير المرجح أن تنجح في تحقيق الأهداف الأمريكية للتفاوض على صفقة جديدة وبشروط جديدة.

ومن المقرر أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إنهاء فترة الإعفاءات التي سمحت لبعض الدول باستمرار شراء النفط الإيراني في ظل العقوبات الأمريكية، ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتباراً من الثاني من مايو المقبل، وذلك في إطار حملة ضغط جديدة لإدارة الرئيس دونالد ترامب، تسعى لإجبار إيران على تغير سلوكها تجاه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة.

ولن يسمح  القرار الأمريكي الجديد لأي دولة باستيراد الخام الإيراني أو المكثف، بعد أن كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدرت إعفاءات مدتها 180 يوماً لثماني دول لمنحها مزيداً من الوقت للعثور على مصادر بديلة للنفط.

ويرى الكاتب جوش روجين، في مقال له بالصحيفة الأمريكية، أن “إنهاء الإعفاءات سيكون له آثار على أسواق النفط العالمية التي كانت تنتظر بفارغ الصبر قرار ترامب بشأن تمديدها”.

وينقل روجين عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية قوله: “إن سياسة صفر واردات إيرانية بدأت مع الوزير بومبيو، الذي نفذها بتنسيق وثيق مع الرئيس (ترامب) في كل خطوة”.

ويعتقد الكاتب أن استخدام العقوبات للضغط على الحلفاء والخصوم هو سلاح لا يخلو من مخاطر، فالحلفاء في أوروبا يعملون مع طهران لإيجاد طرق تحايل على العقوبات الأمريكية كجزء من جهودهم لإنقاذ صفقة النووي.

اقرأ أيضاً