أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

“هيومن رايتس ووتش” تحذر من رداءة الوضع في العوامية

by Athr Press Z

ناشدت منظمة “هيومن رائيس ووتش” السلطات السعودية بفتح بلدة العوامية ليتمكن أهالي البلدة من العودة لمنازلهم بأمان، ولإدخال المواد الغذائية والطبية إلى سكان المنطقة.

حيث قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان سارة ليا ويتسن: “على قوات الأمن السعودية توفير الخدمات الأساسية لسكان العوامية المحاصرين، والتأكد من أنهم يستطيعون الانتقال داخل المدينة وخارجها بأمان، وعلى السلطات السعودية أيضاً أن تُحقق فوراً وبشكل موثوق في ما إذا كانت قواتها استخدمت القوة المفرطة في العوامية”.

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى اتخاذ خطوات فورية للسماح للسكان بالعودة الآمنة إلى منازلهم والسماح للمحلات التجارية والعيادات بإعادة فتح أبوابها، وتعويض السكان عن أي أضرار لحقت بممتلكاتهم.

وأشارت المنظمة إلى تقارير صدرت مؤخراً أفادت بسقوط قتلى وفرار المئات من العوامية، وأن السلطات تحاول هدم شوارع ضيقة تقول إن مسلحين اختبأوا فيها، مؤكدة أن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها في شهري شباط وآب أظهرت أن أجزاء واسعة من البلدة بما في ذلك البنية التحتية التي يستخدمها المدنيون قد أصيبت بأضرار كبيرة.

حيث يعاني معظم أهالي المنطقة الشرقية في السعودية من الحصار منذ عدة أسابيع، مما أدى إلى نقص حاد في المواد الغذائية والطبية.

 

اقرأ أيضاً