أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

هناك من يشتري الفروج بالقطعة.. لجنة مربي الدواجن: استهلاك الفروج أقل بـ40% من رمضان الماضي

by Athr Press B

أفاد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين بأن ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية ليس له أي تأثير مباشر على قطعان الدواجن ولا يؤدي إلى نفوقها.

وأوضح أن قطعان الدواجن الصغيرة بالعمر مثل الصيصان ما زالت بحاجة للتدفئة بدرجة حرارة تتراوح بين 27 و35 درجة، لذا يتم تشغيل التدفئة في المداجن ليلاً جراء انخفاض درجات الحرارة، في حين أن قطعان الدواجن ذات الأعمار الكبيرة لا تحتاج للتدفئة حالياً، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وبالنسبة لنشرات أسعار الفروج والبيض والتي تصدر بشكل دوري عن التموين وآليات تحديدها، قال سعد الدين: “على وزارة التجارة الداخلية أن تحصل على تكاليف الإنتاج سواء للفروج أم البيض من قبل وزارة الزراعة، لكنها لا تفعل ذلك وتقوم بوضع التسعيرة دون الرجوع لمربي الدواجن وهي في معظم الأحيان غير منصفة للمربي”.

وأَضاف: “الوزارة تضع التسعيرة بناءً على الأسعار الرائجة في السوق والتي تحدد بناء على العرض والطلب، نسبة كبيرة من باعة الفروج يلتزمون بالأسعار التموينية الصادرة خوفاً من العقوبة التي أصبحت مشددة بناء على القانون رقم 8 الخاص بحماية المستهلك”.

ولفت سعد الدين إلى أن الطلب على الفروج والبيض انخفض بنسبة 15% بعد مضي أكثر من 20 يوماً من شهر رمضان قياساً للطلب في بداية شهر رمضان، متابعاً: “استهلاك الفروج من قبل المواطنين خلال شهر رمضان الحالي أقل بنسبة 40% من الاستهلاك خلال شهر رمضان الماضي نتيجة ضعف القوة الشرائية وارتفاع تكاليف النقل التي ازدادت بنسبة 50% مؤخراً، وهناك نسبة لا بأس بها من المواطنين يشترون الفروج بالقطعة”.

وكان رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين، قد ختم كلامه مبيناً أنه بالرغم من خروج نسبة كبيرة من المربين عن التربية فإن إنتاج الفروج والبيض حالياً يغطي الطلب نتيجة ضعف القوة الشرائية، مشيراً إلى أن نسبة الذين يعملون بالتربية حالياً منخفضة جداً ولا تتجاوز 25%.

أثر برس

اقرأ أيضاً