أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

هناك خطة لإعادة 15 ألف نازح شهرياً.. مسؤول لبناني: الحـ.ـرب في سوريا انتهت ومرفوض ألا يعود النازحون

by Athr Press B

رفض وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، عدم عودة النازحين السوريين إلى سوريا.

حيث قال خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون: “مرفوض كلياً أن لا يعود النازحون السوريون إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة”، مؤكداً أن الدولة السورية تمد يدها للتعاون في هذا الملف.. بحيث تكون عودة كريمة وآمنة.. وخطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح شهرياً، وفقاً لموقع “النشرة” اللبناني.

أما بالنسبة للجهات الأممية الممثلة بمفوض شؤون اللاجئين، قال شرف الدين: “لقد عقدت اجتماعات معه وقدم عدة بنود وكان هناك تفاهم وطلب وتمن على الدولة السورية من أجل إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من الدولة السورية، والدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين”.

كما أضاف: “إذا أنشئت هذه اللجنة الثلاثية، نكون قد قطعنا شوطاً مهماً إلى حد كبير لنتحدث لاحقاً في التفاصيل الأمنية خلال فترة العودة التي يطلبها المفوض، وطرحنا أن يتلقى النازحون المساعدات المادية والعينية في سوريا.. وطلبنا من المفوضية أنه حين يحين دور الـ15 ألف نازح الذين يجب أن يعودوا كل شهر توقيف المساعدات عنهم، لأن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل، للأسف، حافزاً لهم للبقاء في لبنان..”.

وتابع: “في حال رفض بعض النازحين العودة، يكون أمامهم خياران: “إما ان يتقدموا بكتاب تعهد إلى الدولة السورية بألا يمارسوا أي عمل سلبي في الأراضي اللبنانية، أو يتم ترحيلهم إلى دولة ثالثة.. تمكنا في السنة الجارية من الاستحصال على تأشيرات هجرة لـ9 آلاف نازح، خمسة آلاف غادروا لبنان والأربعة آلاف الآخرون على الطريق”.

ولفت وزير المهجرين اللبناني إلى أن “اللاجئ هو من تكون لديه مشكلة سياسية أما النازح فهو من هرب من الخوف وليس لديه مشكلة ويجب أن يعود”.

جدير بالذكر أن فئة كبيرة من اللاجئين السوريين الذين يقدّر عددهم بأكثر من مليون في لبنان، يعيشون الآن تحت خط الفقر، وعدد كبير منهم ليس لديه طعام أو مال لشراء الطعام.

أثر برس

اقرأ أيضاً