أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية: هل يقف ترامب مع مصر والسعودية ضد “الإخوان المسلمين”؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالاً تتحدث فيه عن ضغط السعودية ومصر على الإدارة الأمريكية وذلك لتصنيف جماعة “الإخوان المسلمين” على لائحة الإرهاب الدولية وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط.

 

وجاء في المقال:

يفكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بخطوة قد  تشعل عاصفة في الشرق الأوسط، وهي تصنيف جماعة “الإخوان المسلمين” الممتدة من المغرب إلى ماليزيا منظمة إرهابية بضغط من السعودية ومصر.

وأعادت إدارة ترامب خطة تصنيف الإخوان بشكل أثار جدالاً حاداً بين مسؤولي الحكومة والخبراء الدبلوماسيين، مشيراً إلى أن التصنيف سيشمل عقوبات اقتصادية، وحظر سفرعلى شركات وأفراد يتعاملون مع جماعة “الإخوان”، التي نشأت في مصر، وتعد حركة سياسية شرعية في عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة.

وتحدث ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالهاتف في اليوم ذاته الذي التقى فيه بالسيسي، وقبل ذلك بأيام تحدث ترامب مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الحاكم الفعلي للإمارات، وبعد سلسلة من المحادثات قرر ترامب التخلي عن سياسة معترف بها، وتعمل بها الإدارات السابقة، فأعلن في بيان نشره البيت الأبيض يوم 19 نيسان عن مصادقته على أمير الحرب الليبي خليفة حفتر في معركته ضد الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس.

ولكن لم تحسم الحملة ضد “الإخوان المسلمين” في واشنطن بعد، فهناك بعد الأطراف العسكرية الأمريكية تعتمد على شراكة قوية مع تركيا وقطر، أكبر دولتين داعمتين للجماعة.

اقرأ أيضاً