أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

هل يؤثر على الدورة الطمثية؟.. مصدر طبي يوضح لـ”أثر” أمور تتعلق بـلـ.ـقـاح كـ.ـورونــا

by Athr Press B

خاص || أثر برس تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي شكاوى من بعض النساء بتغير طبيعة دورتهن الطمثية بعد تلقي لقاح كورونا، فأطلق على إثرها عدد من الأطباء السوريين استبياناً لرصد هذا الأمر وتقييم مدى انتشاره ودقة الادعاء، في وقت يؤكد فيه اختصاصيون عدم تسجيل أي حالة مشابهة في عياداتهم.

وفي تصريح لموقع “أثر برس” بيّن مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي بدمشق الدكتور علي محسن أنه لم تراجع المشفى أي سيدة تلقت لقاح كورونا بشكوى تغير في الطمث أو أي ملاحظات أخرى تتعلق بذلك، موضحاً أن تحديد ذلك بحاجة إلى دراسات أكثر تتوافق مع عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ومنهم الإناث.

بدورها، اختصاصية الأمراض النسائية والتوليد الدكتورة ريم الشعيبي أكدت لـ “أثر برس” أنها لم تلاحظ أي تغيرات بالنسبة للدورة الطمثية للنساء اللواتي أخذن لقاح كورونا من مختلف الأعمار، كما أنها لم تلاحظ آثاراً على أجنّة النساء المتلقيات للقاح قبل حدوث الحمل.

كما بينت الشعيبي أن لقاح كورونا يمكن أن يعطى للحامل في حال الضرورة، ولكن يفضل تجنبه والتشدد بإجراءات الوقاية الشخصية لحماية نفسها من الإصابة، وذلك بارتداء الكمامة والابتعاد عن أماكن الازدحام والتعقيم وغير ذلك، لأن الدراسات حول الآثار الجانبية على الحامل والجنين لا تزال قليلة عالمياً.

تابعت الدكتورة الشعيبي إنما بالنسبة لمن ترغب بالحمل بعد أخذ اللقاح لم تلاحظ آثاراً سلبية لديها أو على الجنين، وذلك عبر رصد الحالات التي تراجع المشافي والعيادات الخاصة.

اقرأ أيضاً