أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

هل عودة الأهالي باتت قريبة.. أونروا: أولويتنا عودة اللاجئين إلى مخيمي اليرموك وعين التل

by Athr Press H

تركز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في سوريا حالياً على عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مخيمي “اليرموك” جنوبي دمشق، و”عين التل” شمال شرقي حلب، بحسب تأكيد مديرها أمانيا مايكل إيبي.

ويأتي تأكيد مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين خلال لقائه السفير الفلسطيني سمير الرفاعي، حيث أوضح إيبي أن “أونروا” بدأت بتوفير بعض الخدمات في مخيمي “اليرموك” و”عين التل”، المتمثلة بتوزيع المساعدات الغذائية، وتقديم الخدمات الصحية من خلال عياداتها المتنقلة، بهدف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين على العودة إلى منازلهم، والتخفيف من معاناتهم بدفع الإيجارات المرتفعة.

بدوره أكد السفير الفلسطيني استعداده للتعاون مع “أونروا” في تقديم الدعم للاجئين الفلسطينيين بجميع المناطق السورية، مشيراً إلى أن اللجنة المكلفة بإزالة الأنقاض من مخيم “اليرموك”، تنتظر الموافقة الرسمية من الجهات المعنية للسماح بدخول الأهالي إلى منازلهم وترميمها، حتى تتمكن اللجنة من إتمام الخطوة الأولى نحو عودة اللاجئين وإعادة الحياة إلى المخيم، بحسب تعبيره.

وقبل أيام نشرت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” تقرير توثيقي لأوضاع الفلسطينيين في سوريا، بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين، قالت فيه إن 72% من أهالي المخيم، المشاركين بالاستبيان الذي أجرته، غير قادرين على إعادة إعمار منازلهم.

وأفادت المجموعة بأن 23.1% من المشاركين في الاستبيان بحاجة إلى دعم لترميم منازلهم، و4.9% لديهم القدرة على إعادة إعمار منازلهم بشكل ذاتي من دون الحاجة إلى الدعم.

وسبق أن أكد رئيس مجلس إدارة جمعية “نور” للإغاثة والتنمية محمد جلبوط لـ “أثر” أنه صدرت توجيهات من الرئيس بشار الأسد بأولوية العودة الكريمة للاجئين الفلسطينيين إلى منازلهم في المخيم والبدء بالخطوات العملية لتنفيذ هذه التوجيهات بشكل فوري.

الجدير بالذكر أن الجيش السوري استعاد السيطرة على مخيم اليرموك منتصف عام 2018، بعد أن كان تحت سيطرة فصائل متشددة في مقدمتها تنظيم “داعش”، فيما تعرّض المخيم لدمار واسع بفعل المعارك التي دفعت كثيرين من سكانه إلى الخروج منه حينها.

أثر برس 

اقرأ أيضاً