أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هل عمقت كأس آسيا الأحقاد بين دول الخليج العربي؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “تايمز” البريطانية مقالاً للصحفي “ريتشارد سبنسر”، يتحدث فيه عن توسع الصدع بين دول الخليج بسبب كأس آسيا وكرة القدم.

 

وجاء في المقال:

لا يمكن للأموال في شبه الجزيرة العربية أن تخفي الخصام الحالي، ولكن آخر مظهرٍ لهذه النزاعات هو مباريات كأس آسيا لكرة القدم، التي تستقبلها الإمارات وتواجه فيها قطر في المباريات نصف النهائية، حيث أن البلدين يعيشان حالة من العداء المستحكم، فكلتاهما ثريتان، وعلى علاقة قوية مع الجيش البريطاني، إلا أن الإمارات تقود مع السعودية حصاراً على الدوحة.

ومنعت أبو ظبي القطريين من دخول أراضيها، وقامت بشراء البطاقات المتبقية للمباراة كلها، وتوزيعها مجاناً على مواطنيها، حيث لاحظت السلطات الإماراتية وجود مجموعة من العمانيين يدعمون قطر، ولهذا فإنها تريد حرمانهم من البطاقات.

إن هذه الخلافات قد تكون تافهة، إلا أنها جعلت الدبلوماسيين البريطانيين في حالة من الدهشة، لدرجة أنهم يريدون شد شعر رؤوسهم، خاصة أن دول الخليج تمثل لبريطانيا في مرحلة ما بعد البريكسيت شريان الحياة.

إن وجود هذه الدول التي قامت بريطانيا بإنشائها، بعد سلسلة من المفاوضات ووسط نزاعات محلية، حيث تم رسم الحدود بناء على رغبات شركات النفط التي دفع لها الحكام المحليون، وربما يتم الدفع من جديد في يومنا الحالي كمقترح لإعادة رسم الحدود بينها.

اقرأ أيضاً