أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هكذا يمكننا تفادي الشائعات والأخبار الكاذبة المرتبطة بفيروس كورونا

by Athr Press B

بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا حول العالم، يواجه متصفحو مواقع التواصل الاجتماعي يومياً عشرات الشائعات والأخبار الكاذبة حول الفيروس ما يسبب لدى البعض شعوراً بالخوف والهلع.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الشعور بالقلق أو الارتباك أو الخوف أثناء الأزمات الصحية أمر طبيعي، ويُمكن التغلب عليه بالتحدث مع العاملين الصحيين والبحث عن حقائق من مصادر إعلامية وصحية موثوقة، حسب ما ذكرته وكالة “سانا” الرسمية السورية.

وتنصح المنظمة بسلوكيات بسيطة للوقاية وتجنب المشاعر السلبية، مثل: “تناول طعام صحي وممارسة الرياضة والحصول على قسط من الراحة والتحدث مع الأصدقاء عبر وسائل التواصل المختلفة”.

بدوره، الاختصاصي في الإرشاد الاجتماعي والنفسي ماهر شبانه أوضح للوكالة السورية، أن الشائعات تزداد في الحالات الطارئة والأزمات كما هو الحال بالنسبة لانتشار فيروس كورونا، مبيناً أن هذه الشائعات تتحول لدى البعض إلى أحكام مطلقة وحقائق سواء لناحية ماهية المرض أو آثاره المباشرة.

وأضاف شبانه: “هناك على سبيل المثال من يروج للمرض على أنه فتاك وهو وصف مبالغ فيه هدفه نشر الذعر في المجتمع فإحصائيات منظمة الصحة العالمية تقول إن أعراضه لدى 80 بالمئة من المصابين بسيطة ونسبة الوفيات تتراوح بين 3 إلى 4 بالمئة”.

وأشار شبانه إلى الأثر السلبي للشائعات في الحالة النفسية للأشخاص المتفاعلين معها والذي قد يؤدي إلى اجراءات مبالغ بها.

وحذر الاختصاصي من التعاطي السلبي مع انتشار فيروس كورونا، سواء بالمبالغة والتهويل أو الاستهتار، مبيناً أن التصرف الصحيح حالياً هو البحث عن معلومات حول طبيعة المرض وسبل الوقاية من مصادر طبية موثوقة والالتزام بنمط حياة وغذاء صحي لرفع مناعة الجسم والالتزام بتعليمات وزارة الصحة وعدم الاستهتار بها والتقيد بإجراءاتها للمساعدة في التصدي للفيروس.

وختم شبانه كلامه ناصحاً الأهل بضرورة شرح ماهية الوباء للأطفال بشكل مبسط وقريب من طريقة تفكيرهم ومنحهم نصائح بسيطة وجوهرية للوقاية.

أثر برس

اقرأ أيضاً