أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

هكذا تتعاملين مع طفلك إن كان يندفع نحو تناول الطعام بشكل مفرط

by Athr Press H

يعاني الأطفال من بعض المشاكل التي من الممكن أن تثير قلق الأهل، أهمها الشره الذي يمكن تعريفه بأنه نوع من اضطرابات الأكل، والتي تدفع الطفل نحو تناول الطعام بشكلٍ مفرط، لا بل أنه قد لا يتمكن من التوقف عن هذا الأمر بسهولة.

وأرجع الأطباء الشره عند الأطفال إلى عدة أسباب أهمها:

-المشاكل النفسية: بمكن أن تسبب المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب، التوتر، الحزن الشديد وغيرها، الشره عند الطفل. فهو يجد الطعام وسيلةً للهروب من مشاكله وطريقة لتقليل التفكير فيها.

-الغيرة: يمكن للغيرة أيضاً أن تكون سبباً في مشكلة الشره عند الطفل. أي أن غيرة الطفل من الأطفال في نفس سنه، إخوته، وكلّ من يقارنوه به أهله، يمكن أن يكونوا سبباً يدفع الطفل نحو فقدان الثقة بنفسه وإيجاد السعادة والراحة في الأكل.

-الشعور بالملل: إن الشعور بالملل يمكن أن يسبب أيضاً بعض المشاكل عند الأطفال أهمها الشره. فالملل، يمكن أن يؤدي إلى أن يملئ الطفل وقته بالإفراط في تناول الطعام.

وفيما يتعلق بطرق التعامل مع الشره عند الطفل، أوضح الأطباء مجموعة من النصائح، وهي:

-الوجبات الصحية: من المهم أن تختاروا لطفلكم الوجبات الصحية بدلاً من الوجبات السريعة والحلويات وتلك الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة. فمثلاً، شجعوه على تناول الخضروات والفواكه والمكسّرات بدلاً من الشيبس والسكريات.

-الأنشطة: يمكن للأنشطة الرياضية والبدنية أن تساعد على ملئ وقت الطفل، من هنا، فهو لا يفكّر إلّا قليلاً بالأكل وبتناول الطعام، فشجعوه على ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل كرة السلة، كرة القدم.

-التحدث إليه: إن التحدث مع الطفل يمكن أن يساعده على البوح بكلّ ما يزعجه، وبالتالي يمكن أن تساعدوه في إيجاد طرق للتعامل مع كافة مشاكله.

أثر برس 

اقرأ أيضاً