أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هذه هي التكنولوجيا التي استخدمها الفراعنة في بناء الأهرامات

by Athr Press B

تمكن عالم آثار أمريكي مختص بفن العمارة المصرية القديمة من اكتشاف التكنولوجيا التي استخدمها الفراعنة في بناء أهرامات الجيزة.

ووفقاً لصحيفة “سيانس أليرت”، فإن العالم غلين داش استنتج أن وضع جدران أهرامات الجيزة على امتداد الجهات الأربع، تم من خلال متابعة الظل في يوم الاعتدال الخريفي.

وأوضحت الصحيفة المذكورة أن “جوانب هرم خوفو وأهرام الجيزة الأخرى تقع بالنسبة إلى بعضها البعض بزاوية قائمة مثالية تتطابق مع زاوية خط غرب-شرق وشمال-جنوب، ويعادل الانحراف هنا1/15 درجة مئوية”، مضيفة أنه “باعتقاد العلماء توصل الفراعنة إلى هذا باستخدام قياسات فلكية، مثل مراقبة موضع النجمة القطبية في القبة السماوية، أو الظلال الشمسية على السطح، إلا أن الطريقة الفعلية بقيت مجهولة”.

وافترض العالم داش أن المصريين القدماء توصلوا إلى هذه النتائج باستخدام ظلال عقرب المزولة في يوم الاعتدال الخريفي، ولإثبات هذا الافتراض، أجرى داش تجربة يوم 22 أيلول عام 2016 ومن خلال مراقبته حركة ظل عقرب المزولة المتغير وفق حركة الشمس من الشرق نحو الغرب، رصد موقع قمة عقرب المزولة خلال فترات زمنية معينة، وفي نهاية النهار حصل على منحني مثالي، إضافة لهذا نقاط تقاطع المنحنى مع الدائرة المرسومة حول المزولة شكلت خطاً مستقيماً يمتد من الغرب إلى الشرق.

يذكر أن أهرامات الجيزة تقع في محافظة الجيزة المصرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وبنيت قبل حوالي 25 قرناً قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل 3 أهرامات هي (خوفو وخفرع ومنقرع).

اقرأ أيضاً