أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

هذه شروط وفد الحكومة السورية لحضور جنيف

by Athr Press B

أعلن وفد الحكومة السورية عن موافقته للمشاركة في الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، بشرط استبعاد أي تفاوض مباشر مع المعارضة.

ووفقاً لصحيفة الوطن السورية فإن الاتصالات بين مكتب المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا ودمشق وموسكو، نجحت في إقناع دمشق بالمشاركة، بعد ضمانات بألا يتم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض ومضمونه، وألا تكون المفاوضات مباشرة، وأن تتمحور حول السلتين الثانية والثالثة المتعلقتين بالدستور والانتخابات.

ولفت الصحيفة المذكورة إلى أن وفد الحكومة برئاسة بشار الجعفري، الذي غادر إلى جنيف صباح اليوم، كان قد أرجأ سفره ليومين، احتجاجاً على الشروط المبطنة الواردة في بيان الرياض.

فيما أعلن وفد المعارضة، في وقت سابق استعداده للمفاوضات المباشرة مع الحكومة، مؤكداً تركيزه على قضية “رحيل الرئيس السوري بشار الأسد وتحقيق الانتقال السياسي في البلاد” على حد زعمه.

يذكر أن مصادر دبلوماسية في جنيف رجحت لصحيفة الوطن أن تكون جولة جنيف سريعة، وتختتم مساء الجمعة، وأن تشهد محادثات مكثفة بمعدل لقاءين كل يوم مع كل وفد، وتهدف إلى تحضير بيئة مناسبة لمفاوضات جدية تناقش أهم البنود التي يمكن اقتراح تعديلها أو استبدالها، والانتخابات البرلمانية التي يمكن أن تجري في ظل دستور جديد.

اقرأ أيضاً