أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

هذا ما سيناقشة اليوم مجلس الشعب السوري

by Athr Press Z

تعتبر هذه المرة الأولى التي يعقد بها جلسات مجلس الشعب ومقعد رئاسة المجلس خالي، بعد أن شغلته السيدة هدية عباس، حيث ناقش المجلس اليوم اللائحة الداخلية الجديدة.

وأكدت مصادر من داخل المجلس أن اللائحة القديمة لم تحدد موعد قاطع لانتخاب رئيس جديد للمجلس في حال خلو مقعد الرئيس، وإنهم بصدد مناقشة النظام الجديد للمجلس والذي يحدد موعد انتخاب الرئيس الجديد للمجلس في حالة خلو المنصب لأي سبب خلال 15 يوماً على الأكثر.

وقال المصدر إن اليوم وغداً سيتم مناقشة مواد اللائحة الجديدة، كما سيناقش الأعضاء أيضاً بعض المواد المتعلقة بحجب الثقة والإقالة للأعضاء، وفي حال موافقة اللجنة التشريعية على اللائحة الجديدة، ومواد حجب الثقة من المقرر أن يتم عرضها على المجلس للتصويت عليها أو إرجائها لما بعد.

وأضاف المصدر أن الرأي الأرجح أن لا يتم إقرار المواد الجديدة في لائحة المجلس إلا بعد عطلة المجلس التي ستمتد لشهرين، لأنه في حالة إقرارها وفق التعديلات سيكون المجلس ملزم بانتخاب الرئيس خلال 15 يوماً، لذا فإن موضوع انتخاب الرئيس معلق حالياً إلى وقت العودة من العطلة.

وأشار إلى أنه يمكن انتخاب الرئيس في الوقت الراهن في حالة واحدة، وهى استدعاء المجلس لدورة استثنائية لانتخاب رئيس إذا اقتضت الحاجة، وغير ذلك سوف يتم الانتظار إلى أن تنعقد الدورات العادية للمجلس.

 

اقرأ أيضاً