أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

هؤلاء المستفيدون من قرار جامعة دمشق بصرف مبالغ مالية لطلاب الدراسات العليا

by Athr Press H

قررت جامعة دمشق قبل أيام صرف مبالغ مالية بشكل مباشر لطلاب الدراسات العليا الذين يقومون بمشاريع أبحاث للماجستير والدكتوراه، حسب الميزانيات المخصصة لها، وذلك لكليات العلوم الهندسية والعلوم التطبيقية والعلوم الأساسية والزراعية والآداب الإنسانية والاجتماعية.

وأفاد نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي فراس حناوي بأن هذا المبلغ هو “بدل تكاليف البحث”، ويصرف لطالب الماجستير أو الدكتوراه الذي يحتاج بحثه فعلاً صرف مبالغ مالية، وعندما يؤكد الدكتور المشرف على المشروع هذا الكلام، وفقاً لإذاعة “شام إف إم”.

وبيّن حناوي أن قرار جامعة دمشق بصرف 500 ألف ليرة سورية لطلبة الماجستير، ومليون ليرة سورية لطلبة الدكتوراه كبدل تكاليف البحث، يشمل تقريباً كل الفروع الجامعية.

كما أوضح نائب رئيس الجامعة أنه سيتم تسليم المبلغ المذكور على دفعتين، الأولى قدرها 200 ألف ليرة للماجستير و400 ألف للدكتوراه عندما يبدأ الطالب بحثه، والثانية من المبلغ تسلم إلى الطالب عندما ينشر بحثه في إحدى المجلات العلمية الخارجية.

ولفت إلى أنه في الأحوال العادية ينشر الطالب بحثه بإحدى المجلات المحلية، لكن من أجل رفع تصنيف الجامعة عالمياً، لذا طُلب نشر البحث في المجلات العلمية الخارجية، مبيّناً أن الطلبة الذين يفضلون النشر الداخلي يحصلون على الجزء الأول من المبلغ فقط.

وكانت وزارة التعليم العالي طلبت من جامعات السورية بضرورة تحسين تصنيفها وترتيبها على مستوى مختلف الجامعات العالمية، من خلال إغناء المحتوى العلمي للمواقع الإلكترونية، ووضع معايير تسهم في تحسين الترتيب.

أثر برس

اقرأ أيضاً