أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

نيويورك تايمز: لقاءات سرية جمعت مسؤولين إماراتيين و”إسرائيليين” بتخطيط أمريكي

by Athr Press R

كشف صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مشاركة الولايات المتحدة في محادثات سرية بين الإمارات و”إسرائيل” لمواجهة ما يصفونه بـ “تهديدات” إيران.

حيث نقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول مطلع أن المحادثات ترمي إلى توسيع التعاون والتبادل العسكري والاستخباري بين الطرفين.

وأضافت الصحيفة أن إشراك واشنطن في المحادثات يشير إلى نيّة الإمارات إظهار التزامها بحملة الضغط الأميركية القصوى على إيران.

ويأتي هذا التقرير بالتوازي مع تقرير ورد في صحيفة “وول ستريت جورنال” التي قالت إن الإمارات و”إسرائيل” عقدتا اجتماعين سريين بترتيب من الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك هو من نسق الاجتماعين، وأن الاجتماع الأول عُقد في الربيع الماضي، بينما عُقد الثاني مؤخراً.

الصحيفة نفسها لفتت إلى أن امتلاك الإمارات قناة دبلوماسية خلفية مع إيران يعقّد جهود الولايات المتحدة لتشديد المواقف ضد طهران، وكانت قد نقلت عن مسؤولين ومحللين قولهم إن هناك شكوكاً بشأن مدى تعويل واشنطن على الدعم الإماراتي، إذا أدت التوترات الحالية في الخليج إلى حرب مع إيران.

ورأت الصحيفة أن من شأن ذلك أن يثير تساؤلات عن قدرة أبو ظبي على أن تكون حليفاً يمكن الاعتماد عليه في حال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

ويأتي ذلك على خلفية الاجتماع الذي عقد في أوائل الشهر الجاري بين قائدي خفر السواحل الإماراتي والإيراني في طهران لتعزيز التعاون الحدودي بين البلدين، حيث فسر مراقبون هذا الاجتماعات على أنه محاولة إماراتية للتملص من الخطة الأمريكية التي من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى تدمير منطقة الخليج العربي عموماً والإمارات خصوصاً التي تعتبر من أهم مراكز التجارة في العالم.

اقرأ أيضاً