أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

نيويورك تايمز: بومبيو أعد خطة جهنمية لتمديد حظر الأسلحة على إيران

by Athr Press R

في خطوة أمريكية جديدة للالتفاف على الاتفاقات، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يستعد لطرح خطة وصفتها بـ“جهنمية” تلغي انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران، كجزء من خطة معقدة لزيادة الضغط على إيران.

وقالت الصحيفة إن بومبيو وضع هذه الخطة المعقدة كي تستطيع الولايات المتحدة، بوصفها عضواً أساسياً موقعاً على الاتفاق النووي، تمديد حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي، أو تفعيل العقوبات التلقائية لعودة عقوبات الأمم المتحدة.

وأفادت الصحيفة في تقرير لها، بأن بومبيو يجهز مشروع قانون لهذا الغرض يسمح للولايات المتحدة بالبقاء عضواً في الاتفاق النووي مع إيران الذي كان ترامب قد انسحب منه سابقاً.

وأكدت “نيويورك تايمز” أن هذا المشروع يأتي باعتباره جزءاً من استراتيجية معقدة، لزيادة الضغط على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكي يمدد حظر الأسلحة الذي يفرضه على إيران أو يفرض عقوبات أكثر صرامة على هذا البلد الذي يعاني منذ سنوات من العقوبات الاقتصادية.

وأكدت الصحيفة في تقريرها، أنه تم إدراج هذا المشروع على جدول أعمال الولايات المتحدة، لأن التقديرات تشير إلى أن أي محاولة لتمديد حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على إيران، في حال اقتراحه داخل المجلس، من المحتمل أن تواجهه روسيا صراحة وتستخدم حق النقض (الفيتو) ضده، كما يحتمل أن تعارضه الصين بشكل علني أو ضمني، خاصة وأن الروس أخبروا المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين بأنهم يريدون استئناف مبيعات الأسلحة لإيران، ومع ذلك، من المتوقع أن يعارض كثير من حلفاء واشنطن الأوروبيين تمديد هذا الحظر.

يشار إلى أن هذا الحظر الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إيران سينتهي في أكتوبر 2020، وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم في محاولة أمريكية لإجبار إيران على القبول بسياساتها عن طريق العقوبات بمختلف المجالات.

أثر برس

اقرأ أيضاً