أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تزود السعودية بأسلحة متطورة لاستخدامها في الحرب على اليمن

by Athr Press R

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الولايات المتحدة زودت السعودية بأسلحة متطورة من بينها قنابل جوية عالية الدقة.

ولفت التقرير إلى أنه عندما قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر الماضي، إعلان حالة الطوارئ تم بصورة سريعة إرسال أسلحة إلى السعودية وهو ما ساهم في زيادة الغضب لدى أعضاء داخل الكونجرس الأمريكي، الذين عارضوا البيع لأسباب إنسانية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هناك تقارير متعددة من جماعات حقوق الإنسان على مدى السنوات الأربع الماضية أفادت بأن الأسلحة الأمريكية التي تباع إلى السعودية “تستخدم في الغارات الجوية على المدنيين.. وأدت إلى سقوط آلاف الضحايا في صفوف المدنيين”.

ويبلغ وزن القنبلة 227 كيلوغراماً وطولها 3.5 متر، قطرها 273 ملم، والقنبلة لها دقة تصويب عالية، حيث تصيب الأهداف بعد تحديدها بالليزر من مسافات بعيدة، والرأس الحربي للقنبلة له قدرة اختراق عالية، بحسب ما نقلت قناة “العربية” السعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الترتيب الأمريكي السعودي الجديد هو جزء من حزمة أسلحة أكبر، سبق أن حظرها الكونغرس، والتي تضم 120 ألف قنبلة موجهة بدقة والتي يعدها رايثيون لشحنها إلى “التحالف”، وستضيف هذه إلى عشرات الآلاف من القنابل التي خزنتها السعودية والإمارات، ويخشى البعض في الكونغرس من أن الفائض سيتيح للدول مواصلة الحرب على اليمن لفترة طويلة في المستقبل.

ويأتي ذلك بالتوازي مع تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صباح اليوم مواصلة جيش بلاده تقديم مختلف أنواع الدعم لـ “التحالف العربي” بقيادة السعودية في الحرب على اليمن.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة كانت قد اعتبرت خلال الأشهر الأخيرة بأن اليمن تشهد أسوأ مأساة إنسانية في العالم في ظل مئات الغارات التي تتساقط على المدنيين بشكل شبه يومي.

 

اقرأ أيضاً