أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

نواب أمريكيون يطالبون بومبيو بالتحقيق في استخدام تركيا للفوسفور الأبيض في سورية

by Athr Press R

طالب نواب في مجلس الشيوخ الأمريكي وزير الخارجية مايك بومبيو بالتحقيق في تقارير تفيد باستخدام محتمل للفوسفور الأبيض من قبل القوات التركية خلال توغلها في شمال سورية.

وذكرت مجلة “فورين بوليسي” أن السيناتورات كريس فان هولن وماتريك ليهي وريتشارد بلومينتال الديمقراطيين ومارشا ملاكبرن الجمهوري، وجهوا رسالة بخصوص الموضوع إلى بومبيو طالبوه فيها بالرد.

وتتضمن الرسالة المطالبة بتحديد كيف وقعت الذخائر المحشوة بالفوسفور الأبيض التي تصنف بالأسلحة المحظورة دولياً، في أيدي العسكريين الأتراك المشاركين في الهجوم التركي ضد الفصائل الكردية “نبع السلام” في شمال شرق سورية، وهل جاء استخدامها المفترض في انتهاك للقانون الدولي، وإذا حصل الأمر فعليه حقاً تقديم توضيح حول كيفية تصرف الإدارة إزاء المسألة.

كما يود السيناتورات معرفة ما إذا اتخذت القوات التركية قرار استخدام الفوسفور الأبيض من تلقاء نفسها أو تنفيذا لأوامر من السلطات التركية.

وطالب المشرعون وزير الخارجية بإحاطتهم بشأن مجموعات الجيش التركي المتورطة في استخدام تلك الذخائر، معربين عن رغبتهم في محاسبة المذنبين، وأبدوا اهتمامهم بإمكانية تعليق المساعدات العسكرية للقوات الضالعة في ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الأمم المتحدة كانت قد كشفت في تقارير سابقة عن شكوك لديها باستخدام تركيا لمادة الفوسفور الأبيض خلال توغلها داخل الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً