أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

نقيب عمال النفط يعد بحل 70% من أزمة الغاز المنزلي دون استيراد‎

by Athr Press H

أكد رئيس مكتب نقابة عمال النفط في اتحاد عمال دمشق، علي مرعي، أن الوزارة تعمل حالياً على تأهيل معملين لتحويل الغاز الطبيعي إلى منزلي، وبحال تم ذلك فإن 70% من أزمة الغاز ستحل عبر الإنتاج المحلي دون انتظار نواقل الغاز السائل.

وصرّح مرعي لإذاعة “ميلودي إف إم”، بأن أحد المعملين المذكورين يقع في دير الزور، والثاني معمل حيان للغاز بريف حمص والذي ستقارب طاقته الإنتاجية 1200 متر مكعب يومياً من الغاز المنزلي.

كما كشف رئيس النقابة عن زيادة إنتاج الغاز المنزلي بأكثر من الضعف في آذار 2019 مقارنةً مع آذار 2018، موضحاً أنه من المفترض أن يشكل ذلك حلاً للأزمة خلال فترة قصيرة، ويأمل أن تكون البطاقة الذكية حلاً لأزمة المواطن وألا تكون عرقلة له، خاصةً أن التوزيع الحالي للغاز دون بطاقة ذكية، يتيح تدخل أكثر من جهة ما يعرقل التوزيع ويفتح باب المحسوبيات والمعارف.

وقبل أيام، أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات”، أنه سيتم البدء بتوزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في مدينة دمشق اعتباراً من اليوم الـ 25 من شهر آذار.

ويصل معدل الاستهلاك اليومي الوسطي للعاصمة وريفها من الغاز في فصل الصيف إلى 35 ألف أسطوانة بالحد الأدنى، وذلك منذ بداية نيسان حتى أيلول، أمّا في الشتاء فيبلغ 55 ألف أسطوانة منذ تشرين الأول حتى نيسان.

اقرأ أيضاً