أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لم يعد هناك شيء يسمى “نقل للقيود”.. الأحوال المدنية تُفعِّل نظام القيد الواحد لكل فرد

by Athr Press H

أعلنت مديرية الأحوال المدنية في دمشق، تفعيل نظام القيد الواحد لكل فرد، في جميع مراكز السجل المدني.

وأفاد المدير العام للأحوال المدنية، أحمد رحال، في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، بأنه تم تفعيل مشروع “أمانة سوريا الواحدة” في كل مراكز السجل المدني في سوريا.

وأوضح رحال أن المشروع سيمكِّن المواطنين من الحصول على وثائقهم الخاصة من جميع مراكز الأحوال المدنية، مشيراً إلى الصعوبات التي كان يواجهها الأفراد للحصول على وثائقهم، والازدحام الكبير في مراكز السجل المدني.

كما عالج المشروع مشكلة نقل القيود، ومنع حدوث الأخطاء في إدخال الواقعات وتكرار القيود، إذ أصبح لكل فرد قيد وحيد، ترتبط به جميع واقعاته.

وأضاف أنه يتم ربط قيد الزوجة بقيد زوجها تلقائياً بالرقم الوطني من دون الحاجة لإجراء نقل قيدها لقيد زوجها وكذلك لا حاجة إلى إعادة قيدها لقيد أهلها بناء على حكم الطلاق أو بترملها.

ويقدم “مشروع أمانة سورية الواحدة” كل أنواع الخدمات للمواطن في مكان إقامته، مثل استصدار الهوية الشخصية والبطاقة الأسرية وغيرها من الخدمات الأخرى.

وسبق أن أصدر الرئيس بشار الأسد في الـ 25 من آذار الماضي القانون رقم (13) لعام 2021 المتضمن قانون الأحوال المدنية الجديد ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 وتعديلاته، بعدما تم إقراره من مجلس الشعب.

وتحتاج عملية الوصول إلى حكومة إلكترونية وحوكمة إلكترونية مجموعة من الأسس المالية والتنظيمية والكوادر البشرية الخاضعة لتدريبات، ومن أهم الأسس المطلوبة، وجود إطار تشريعي واسع يفصل العملية سواء على مستوى التحول داخل الحكومة أو بين الحكومة والمواطن، إلى جانب البنية التحتية المؤهلة.31

أثر برس 

اقرأ أيضاً