أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

دراسة تحذر: مشاكل خطيرة يسببها نقص فيتامين “د”

by Athr Press H

يحتاج جسم الإنسان كل يوم إلى قائمة طويلة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات، ليعمل بشكل صحيح، ويؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية والأمراض.

وذكر موقع “TheHealthSite”، أن دراسة حديثة كشفت أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى السمنة الزائدة، وذلك لأن هذا الفيتامين يسهم في مساعدة الجسم على استخدام الطاقة في النمو.

كما أشارت الدراسة إلى أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث تعطيل التوازن الأيضي بين عملية النمو وتراكم الدهون، أي أنه يؤثر على صحة التمثيل الغذائي وتعطيل التوازن الطبيعي بين النمو وتراكم الدهون، ويؤدي هذا بدوره إلى زيادة الوزن والسمنة.

ووجدت الدراسة أن نقص فيتامين (د) مرتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهي علامات على عدم التوازن الأيضي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة ومتلازمة التمثيل الغذائي، لافتةً إلى أن أعراض نقص فيتامين (د) بشكل عام تشمل ضعف في العضلات وآلام في المفاصل، إضافةً إلى شعور بالقلق والإرهاق وانخفاض مستوى الطاقة، وتساقط الشعر.

وبحسب الدراسات يمكن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس والأطعمة والمكملات الغذائية، إذ يوصي الخبراء بتعريض جسدك للشمس لمدة 15-20 دقيقة، 3 أيام في الأسبوع، كما تشمل مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين (د) الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين، الجبن والحليب، صفار البيض، كبد البقر، زيت كبد السمك، والفطر.

أثر برس

اقرأ أيضاً